التعليم

ما تريد معرفته عن تخصص علم الحياة بيولوجي في الجامعات السورية

ما تريد معرفته عن تخصص علم الحياة بيولوجي في الجامعات السورية

ما تريد معرفته عن تخصص علم الحياة بيولوجي في الجامعات السورية

مناهج عربية

ما تريد معرفته عن تخصص علم الحياة بيولوجي في الجامعات السورية

علم الحياة (BIOLOGY )
هو قسم من أقسام كلية العلوم، يدرس الكائنات الحية والبيئة ومكوناتها من نبات وحيوان وإنسان، والمختص يدعى عالم بالحياة.
مدة الدراسة هي أربع سنوات جامعية، والمواد التي يدرسها طالب البيولوجيا تتضمن مواد نظرية ومواد عملية.
بالسنة الأولى يدرس الطالب العلوم بشكل عام بما فيها الرياضيات، الجيولوجيا، الكيمياء، الفيزياء، بالإضافة إلى أربع مواد تخصصية: علم الحياة النباتية 1+2، علم الحياة الحيوانية 1+2.
بالانتقال للسنة الثانية تصبح المواد تخصصية أكثر ،ثم يتم فرز الطلاب إلى ثلاث تخصصات قي بداية السنة الثالثة: الحيوية البيئية، الأحياء الدقيقة، الحيوية الكيميائية.
الاختصاصات ومجالات العمل:
الحيوية الكيميائية
الاختصاص الأكثر انتشارا في قسم البيولوجيا، فتدرس مقررارته جسم الإنسان والحيوان والتكوين الجسمي والخلوي بالإضافة إلى الوراثة وعلم الجنين ومواد كيميائية بحتة.
العمل: التعليم، العمل بالمخابر الطبية والغذائية والدوائية.
الحيوية البيئية
الأقل انتشارا بين الطلاب، لكنه الأقوى داخل وخارج سوريا، لأنه يُنشئ البيولوجي على المنهج العلمي السليم، تحوي مقرراته تصنيفات نباتية وحيوانية وبيئاتها (فقاريات، حشرات، طفيليات، طحالب وعوالق نباتية وحيوانية) بالإضافة للسلوك الحيواني والوراثة
العمل: التعليم وبقوة لأنه الأشمل والأكثف من حيث المعلومات العلمية، العمل في المخابر الطبية ومراكز الأبحاث العلمية.
الأحياء الدقيقة
تتناول مقرراته دراسة تفصيلية عن الأحياء الدقيقة وييئاتها، وخصائص الفيروسات والجراثيم والفطريات وتصنيفها وترتيبها ومعرفة الأمراض وطرق العلاج لكل نوع منها بالإضافة إلى علم الدمويات والمناعة والصادات.
العمل: التعليم ولكن تميل إلى الأعمال المخبرية(الطبية، الدوائية، الغذائية)

الدراسات العليا
منها الأكاديمي ومنها التأهيل والتخصص.
الأكاديمي وهو اختصاصين: ماجستير علم الحياة الحيوانية وماجستير علم الحياة النباتية، ويحتاج الطالب للدراسة معدل عالٍ وامتحان وطني في اللغة الانجليزية، ومدة الدراسة سنتان الأولى تتضمن مواد نظرية وعملية والثانية يختار بها الطالب مجال معين ليكمل دراسته به، ثم يتابع لنيل درجة الدكتوراه.
التأهيل والتخصص: يهدف إلى تدريب وتأهيل الطالب للخوض في مجال العمل بشكل علمي متخصص، لا يحتاج لمعدل عالٍ بل يكفي تحصيله المعدل الجيد، والحائز على ماجستير التأهيل والتخصص لا يستطيع استكمال دراسته لنيل درجة الدكتوراه داخل سوريا بل يمكن ذلك في دول أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى