التعليم

مقارنة بين التعليم المفتوح و الجامعة الافتراضية السورية

مقارنة بين التعليم المفتوح و الجامعة الافتراضية السورية

مقارنة بين التعليم المفتوح و الجامعة الافتراضية السورية

مناهج عربية

مقارنة بين التعليم المفتوح و الجامعة الافتراضية السورية

 

مقارنة شاملة بين التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية..

التعليم المفتوح : في حال تخرجك من التعليم المفتوح يمكنك حينها الحصول على دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) ولكن بنسبة أقل مما هو عليه الحال في الجامعة الافتراضية.

يتميز التعليم المفتوح بأنه أقل تكلفة من الجامعة الافتراضية السورية حيث تكون تكلفة المقرر الواحد 5000 ليرة تقريباً ولدى الطالب مايقارب 12 مقرر خلال العام الدراسي.

تتم الدراسة في التعليم المفتوح عن طريق حضور اللقاءات الدورية في مبنى الجامعة أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع ويتم تقديم الامتحانات في نهاية العام.

لا يوجد حلقات بحث في التعليم المفتوح ويتم الاعتماد على درجة الامتحان النهائي حيث يتم تقييم الطالب في الامتحان الأخير للمقرر فقط، دون وجود أي عملي أو حلقات بحث.

نسبة الأسئلة المؤتمتة في امتحانات التعليم المفتوح أقل مما هي عليه في الجامعة الافتراضية وبالتالي فإن نسبة النجاح غالباً ما تكون أقل والدراسة للامتحان تكون أكثر صعوبة.

لا يمكن لطالب التعليم المفتوح تقديم الامتحانات من خارج سورية أو من خارج محافظته وإنما يتوجب عليه القدوم إلى مركز الجامعة لتقديم الامتحانات هناك.

يعتبر التعليم المفتوح مركزاً تابعاً للجامعات الحكومية.

——————————————————

الجامعة الافتراضية السورية في حال تخرجك من الجامعة الافتراضية السورية يمكنك حينها الحصول على دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) بنسبة أكبر مما هو عليه الحال في التعليم المفتوح .

تعد تكلفة الدراسة في الجامعة الافتراضية أعلى من تكلفة الدراسة في التعليم المفتوح حيث تكون تكلفة المقرر الواحد 13500 ليرة تقريباً ولدى الطالب ما يقارب 12 مقرر خلال العام الدراسي.

تتم الدراسة في الجامعة الافتراضية عن طريق الانترنت حصرياً ولا يوجد حضور مباشر في الجامعة وتتم الدراسة طيلة أيام الأسبوع باستخدام البريد الإلكتروني وبرنامج خاص لحضور المحاضرات على هيئة فيديو .

يمكن تقديم حلقات بحث في الجامعة الافتراضية وتتراوح درجاتها بين 25-30 بالمئة من المجموع النهائي لكل مقرر حيث يمكن بهذه الطريقة ضمان نسبة النجاح بشكل أكبر حيث يدخل الطالب إلى الامتحان الأخير ولديه معدل من حلقة البحث يفيده في حال أخفق في الامتحان.

نسبة الأسئلة المؤتمتة في امتحانات الجامعة الافتراضية أكبر مما هي عليه في التعليم المفتوح وبالتالي فإن نسبة النجاح غالباً ما تكون أعلى والدراسة للامتحان تكون أسهل بكثير.

يمكن لطالب الجامعة الافتراضية تقديم الامتحانات من خارج سورية أو من خارج محافظته فعلى سبيل المثال يوجد مراكز كثيرة للجامعة خارج سورية ومنها: السعودية، الإمارات، المانيا، مصر، لبنان، العراق، الأردن، تركيا وغيرها.

تعتبر الجامعة الافتراضية السورية جامعة مستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى