التعليم

ما تريد معرفته عن كلية الطب البشري و اقسامها في جامعات مصر

ما تريد معرفته عن كلية الطب البشري و اقسامها في جامعات مصر

ما تريد معرفته عن كلية الطب البشري و اقسامها في جامعات مصر

مناهج عربية

ما تريد معرفته عن كلية الطب البشري و اقسامها في جامعات مصر

تاريخ الكلية وتواجدها بالجامعات المصرية 

تعتبر كلية طب القصر العيني أول مدرسة قومية للطب في مصر، التي ألحقت بالمستشفى العسكري في “أبو زعبل”، وكان الفضل في ذلك إلى الطبيب الفرنسي أنطوان كلوت، الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب كبير أطباء وجراحي الجيش المصري عام 1827، ومع مرور السنوات هُدم مبنى القصر العيني القديم ليحل محله مبنى حديث يتواكب مع مستحدثات العصر وذلك في عام 1980.

 

ثم تم إدخال الكلية بباقي الجامعات المصرية؛ لتشمل جامعة الإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، والمنصورة، والأزهر بنين “القاهرة، دمياط، أسيوط”، والأزهر بنات فرع القاهرة، وجامعة الفيوم، والمنيا، وبنها، وبني سويف، وكفر الشيخ، والمنوفية، وجنوب الوادي، وقناة السويس، بجانب جامعة طنطا، والزقازيق، وسوهاج، وبورسعيد، ودمياط، وبعد ذلك تم إضافة جامعة حلوان إلى تلك الجامعات بداية من العام الجامعي 2016/ 2017، ومكانها بالشيخ زايد.

تنسيق كلية الطب البشري

تعتبر كلية الطب البشري من أعلى الكليات في هرم التنسيق الجامعي؛ فهى تتربع على قمته، وذلك لأنها تأخذ أعلى مجموع لطلاب شعبة علمي علوم، ففي بعض الأحيان يتعدى تنسيقها 100%، وبالرغم من صعوبة الدراسة بها وصعوبة تحصيل كل هذه الدرجات للالتحاق بها، إلا أنها تعتبر من أكثر الكليات الجامعية سواء الحكومية أو الخاصة إقبالًا والأكثر كثافة بين كثير من الكليات.

 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب على مستوى الجمهورية بالمرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة للعام الجامعي 2018/ 2019، فكانت النسب كالتالي؛ كلية الطب بجامعة المنصورة قبلت من مجموع درجات 405 درجة أي بنسبة 98.78%، وبجامعتي كفر الشيخ وقناة السويس بالإسماعيلية من مجموع درجات 404 درجة أي بنسبة 98.526%.

 

وجاء الحد الأدنى للقبول بكلية الطب بجامعات شبين الكوم المنوفية، والمنيا، والزقازيق، وطنطا، وقنا بمجموع درجات 403.5 درجة أي بنسبة 98.41%، كما التحق الطلاب بكلية الطب بجامعات سوهاج والقاهرة، والإسكندرية وبورسعيد وبنها بحد أدنى لمجموع الدرجات 403 درجة أي بنسبة 98.29%.

 

كما قبلت كلية الطب بجامعات بني سويف، وعين شمس، وأسيوط، وأسوان، من مجموع درجات 402.5 درجة أي بنسبة 98.17%، وجاء الحد الأدنى لالتحاق الطلاب بكلية الطب بجامعات الفيوم، والسويس، وحلوان بمجموع درجات 402 درجة أي بنسبة 98.048%.

 

مدة الدراسة بالكلية ولغة التدريس

توجد كلية الطب البشري في معظم الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تبلغ سنوات الدراسة بها خمس سنوات، بالإضافة إلى سنتين التدريب العملي “الامتياز”، وتطبق الوزارة هذا الاستحداث من العام الجامعي الجديد، وسابقًا كانت الدراسة بها لمدة ست سنوات فضلًا عن سنة واحدة للتدريب العملي؛ والذي عادة يكون مرتبط بمستشفى جامعي تعليمي لتدريب الطلاب، وتقديم الخدمة الطبية للجمهور، وإجراء الأبحاث العلمية، كما أن لغة التدريس بها هى اللغة الإنجليزية فقط.

 

أقسام كلية الطب بجميع الجامعات المصرية

تتشابه معظم الأقسام داخل كليات الطب بجميع الجامعات، مع وجود بعض الاختلافات من انفراد القليل منهم بأقسام لا توجد في باقي الجامعات:

 

الأقسام الشائعة

قسم الباطنة والأمراض الصدرية، قسم أمراض القلب والأوعية الدموية، قسم العظام، قسم المسالك البولية، قسم النساء والتوليد، قسم الطب الشرعي والسموم، وقسم الجلدية والتناسلية، وقسم طب وجراحة العيون.

 

بجانب قسم الأطفال، قسم الأمراض العصبية والنفسية والعقلية، قسم الجراحة العامة، قسم الروماتيزم والتأهيل، وجراحة المسالك البولية، وجراحة العظام، وجراحة الأنف والأذن، وقسم الأشعة، وقسم التخدير، قسم القلب والصدر، وجراحة المخ والأعصاب، ووحدة الحساسية.

 

وهناك بعض الأقسام الشائعة الأخرى داخل كليات الطب؛ مثل قسم الصحة المهنية وطب صناعات؛ الذي يهدف إلى تدريس كيفية الوقاية من الإخطار في العمل مثل الأعمال الهندسية في المواقع، وطريقة الجلوس الصحيح.

 

بجانب قسم الطب النووي والنظائر المشعة؛ وهو قسم يقوم على استخدام الإشعاعات في علاج بعض الأمراض ويعمل على مستوى الخلية، أما عن قسم الطفيليات؛ فهو يعمل على علاج الطفيليات واكتشافها عن طريق التحاليل، وقسم البكتريا؛ يهدف لدراسة نشأة البكتريا وتكونها وأنواعها وطرق الحماية والعلاج منها.

 

ويعتبر قسم الفارماكولوجي؛ هو قسم متخصص أكثر في مجال الأدوية، ��يهتم بتناسب كل دواء وتكوينه للأمراض، مع الأضرار الجانبية التي يسببها العلاج، أما قسم الهستولوجي للتخصص في علم الأنسجة؛ وذلك لدراسة طبقات الجلد وأنسجة الأمعاء وغيرها من الأعضاء ونموها، أما عن قسم الميكروبيولوجي؛ يقوم على دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة بالجسم التي ترى بالمجهر، وهناك أيضًا قسم العلاج الإشعاعي، وقسم الكيمياء الحيوية، والباثولوجيا، والفسيولوجيا.

 

الأقسام المنفردة 

وسط تلك الأعداد من الأقسام المتشابهة بكلية الطب في الجامعات المختلفة؛ تتواجد عدد من الأقسام تنفرد بها جامعات عن غيرها، كجامعة الإسكندرية التي يتواجد بها قسم الطب الطبيعي، وقسم علاج الأورام، والطب الحرج، وطب المجتمع والطوارئ.

 

فيما تنفرد كلية طب عين شمس بوجود أقسام علم الأدوية، وجراحة التجميل، وطب وصحة المسنين، كما تتواجد بجامعة أسيوط قسمي التشريح الآدمي، وعلم الأجنة، وتنفرد جامعة المنصورة بقسم الأنسجة والخلايا.

 

مجالات العمل لخريجي كلية الطب

الجدير بالذكر أنه يتم التخصص بعد انتهاء سنوات الدراسة الخمس من خلال عمل رسالة الماجستير في أحد التخصصات السابقة، ومجالات العمل بالنسبة لهم تكون عن طريق التدريس بالكلية، أو التكليف داخل المستشفيات الحكومية، أو العمل في العيادات والمستشفيات الخاصة، ومراكز التحاليل والإشاعات، هذا بالإضافة إلى التدريب الذي يخضع له الطلاب من خلال المستشفيات الجامعية.

=======

مواضيع قد تعجبك ايضا

 

 

 

 

 

 

 

=========

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى