اخبار بلس

ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب 

ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب

ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب

ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب

مناهج عربية

ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب

الفروق الفردية بين الطلاب 

كثرت تعريفات ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب ، وعلى الرغم من اختلافها ، إلا أنها جميعها تتفق في المعنى والمضمون ، فهي جميعها تركز على مدى الاختلافات بين الأفراد في السمات المختلفة : الجسمية والعقلية والانفعالية والشخصية ، وعلى مدى انحراف الفرد عن متوسط المجموعة في سمة من السمات ، ومن هذه التعريفات :
السمات المختلفة :الجسمية والعقلية والانفعالية والشخصية , وعلى مدى انحراف الفرد عن متوسط المجموعة في سمة من السمات . ومن هذه التعريفات :
1ــ الفروق الفردية هي تلك الاختلافات التي يتميز بها كل فرد عن غيره من الإفراد .
2ــ الفروق الفردية هي الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة الجسمية والعقلية والنفسية .
3ــ الفروق الفردية هي إختلاف الناس في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية , وهي الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة .
فمن الصعب ــ زميلي المعلم ــ أن نجد اثنين على وجه الأرض متفقين تماماً في كافة السمات الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية , فلكل فرد شخصيته الفريدة , وليس هناك طفلان يتشابهان من جميع الوجوه , حتى الإخوة , اللذين يعيشون تحت سقف واحد , يختلفون في ذكائهم وميولهم وشخصياتهم .
والتعلّم الجيد الفعال هو التعلم الذي يراعي هذه الحقيقة , ويتكيف بموجبها 
لذلك فحتى تستطيع , أخي المعلم , مراعاة الفروق الفردية بين طلابك, لا بد لك من تعرف طبيعة هذه الفروق, والعوامل المؤثرة فيها , وأبعادها,وخصائصها, ومظاهرها, حتى يمكنك أن تضع خططك العلاجية والوقائية , وتحديد طرائقك وأساليبك , وتقرر أنشطتك وأنشطة طلابك , وأساليب تقويمهم , والتي تستطيع من خلالها التعامل مع طلابك على مختلف مستوياتهم وقدراتهم وميولهم واهتماماتهم واتجاهاتهم , وبالتالي تحقق التعلم المنشود للجميع , كل بحسب إمكاناته وقدراته ,إلخ. وإليك أخي المعلم موجز النقاط المذكورة :
1ـ طبيعة الفروق الفردية :
اختلفت الآراء حول طبيعة الفروق الفردية, وأهمها رأيان:
أ ـ الرأي الأول: ينسب الفروق الفردية إلى التفاوت في الظروف والفرص المتاحة أمام الأفراد, لتنمية استعداداتهم الكامنة, حيث يؤمن أنصار هذا الرأي أن جميع الأفراد يولدون متساوين, ويقولون: أنه يمكن إزالة هذه الفروق بين الأفراد بإتاحة الفرص المتكافئة أمامهم.
ب ـ الرأي الثاني : يؤكد أن الفروق الفردية هي حقائق بيولوجية موروثة , أي أن الأفراد يولدون مختلفين بعضهم عن بعض في سماتهم المختلفة , ولا مجال لتغيير هذه السمات بتأثير العوامل البيئية .
ــ فما رأيك زميلي المعلم ؟ أي الرأيين ترجح ؟ أو هل لك رأي آخر ؟ سنجد في الفقرات التالية مغالاة كل من الفريقين في جعله سبباً فريداً للفروق الفردية .
2ــ مظاهر الفروق الفردية :
أــ فروق بين الأفراد: وهي تمثل الفروق التي تظهر بين مختلف طلاب الصف الواحد, وهي الفروق في الدرجة, لا في النوع, أي أن لدى كل طالب قدراً معيناً من الخصائص والوظائف المختلفة, ولكن كل طالب ينحرف كثيراً أو قليلاً في هذه الخصائص والوظائف عن متوسط المجموعة العمرية التي ينتمي إليها.
ب ــ فروق داخل الفرد نفسه: ونعني بها- زميلي المعلم ــ أن الخصائص المختلفة, تختلف في الفرد نفسه, فهو ذكي من الناحية العقلية, مثلاً, ولكن يشكو من ضعف في القدرة الميكانيكية, وهو سليم في البنية, ولكن يشكو من ضعف في البصر, أو السمع.
3ــ خصائص الفروق الفردية:
أــ اختلاف الأفراد في قدراتهم وسماتهم ــ زميلي المعلم ــ هو اختلاف كمي, وليس نوعاً, أي أن أفراد الجنس الواحد يشتركون في السمات التي تميزهم عن أفراد جنس آخر, ولكنهم, في الوقت نفسه, يختلفون في درجة تشبع كل واحد منهم بهذه السمات, فالذكاء مثلاً سمة يشترك فيها جميع أفراد الجنس البشري, ولكن تختلف درجة ذكاء كل منهم.
ب ـــ اختلاف معدل ثبات الفروق الفردية باختلاف نوع السمات, وأكثر الفروق ثباتاً هي الفروق العقلية والمعرفية, وأقل الفروق ثباتاً هي التي توجد في السمات الشخصية.
ج ـــ الفروق الفردية موزعة توزيعاً اعتدالياً, حيث أن الغالبية العظمى من الأفراد يحصلون على درجة متوسطة من السمة, والقليل منهم على درجة أقل أو أكثر من متوسط السمة.

Source: ظاهرة الفروق الفردية بين الطلاب  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى