ماجستير علم الحشرات التطبيقي – جامعة الأسكندرية

الروابط المدعومة

مناهج عربية

ماجستير علم الحشرات التطبيقي – جامعة الأسكندرية

ماجستير علم الحشرات التطبيقي – جامعة الأسكندرية

ماجستير علم الحشرات التطبيقي – جامعة الأسكندرية

ماجستير علم الحشرات التطبيقي – جامعة الأسكندرية

ماجستير علم الحشرات التطبيقي – جامعة الأسكندرية

مناهج عربية

شروط التسجيل:

يشترط ما يلي في تسجيل الطالب لدرجة الماجستير بالإضافة للشروط الواردة في ماده (5):

1. أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أو ما يعادلها من التخصصات في الكليات الاخري من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد على الأقل (C+).

2. يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس في غير فرع التخصص وذلك بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس والتي يراها القسم ضرورية. بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات وفى حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضى الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط لتسجيل مقررات الماجستير ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3. على الطالب الحاصل على تقدير مقبول في البكالوريوس ويرغب في التسجيل لدرجة الماجستير طبقا للائحة الكلية الحصول على دبلوم تخصصي بتقدير C+ على الأقل.

4. بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+  و إلا وجب على الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات  – يقترح مجلس القسم لجنة الإشراف ثم يتقدم الطالب بطلب لتسجيل موضوع الرسالة . ويجوز طبقا لنظام بعض البرامج الدراسية بالكلية أن يتم ذلك بعد اجتياز الطالب 30 % علي الأقل من ساعات المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+ .

  1. 5.يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.

6. الحصول على الرخصة الدولية للحاسب الآلي ICDL وتحديد مستوى اللغة الأجنبية، شرطين لنيل درجة الماجستير وذلك قبل مناقشة الرسالة ووفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة.

7. بعد نجاح الطالب في جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوســط تراكمي للـدرجــات CGPA لا يقل عن  C+والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

تمنح درجــة الماجســتير للطلاب الذين يجتـــازون مناقشـة رسالتهم العلمية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الماجستير.

الساعات الدراسية للبرنامج:

1. لكي يحصل الطالب على درجة الماجستير يجب أن يدرس 30 ساعة معتمدة منهم 50 % علي الأقل من المقررات الدراسـية الخاصة بالقسم العلمي المسجل به الطالب ( منها 6 ساعات من المقررات الاجبارية – يتم اختيارها من قائمة المقررات الأساسية). مع ضرورة قيام الطالب بدراسة مقرر الإحصاء وتصميم التجارب بواقع 3 ساعات معتمدة ضمن عدد الساعات الإجمالية للدراسة . ويضاف إلي ذلك 8 ساعات معتمدة للرسالة بحيث يصل عدد الساعات الإجمالية للحصول على الدرجة إلي 38 ساعة معتمدة، بالإضافة إلي ما سبق لابد أن يجتاز الطالب مقرر القواعد العلمية لكتابة الرسائل والأبحاث 00650 ( بدون ساعات معتمدة ) كمتطلب داخلي للحصول علي الدرجة.

  1. 2.الحد الأدنى للحصول على درجة الماجستير عامان علي الأقل منذ تسجيل الطالب للدراسة الخاصة بالدرجة.

هيئة الإشراف:

  1. 1.يقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف على الطالب المسجل لدرجة الماجستير بناء على اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين. ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف وبحيث لا يزيد عدد المشرفين عن أربعة أعضاء.
  2. 2.في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف احد المتخصصين حملة درجة الدكتوراه في مجال التخصص من الجهة التي يجرى فيها البحث.
  3. 3.لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء ولا تقل عن ثلاثة وعلى أن يكون المشرف الرئيسي من الجامعة وفي حالة وجود تخصصات بينية يمكن إضافة مشرف خامس .
  4. 4.في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض على إشرافه عام فلمجلس الكلية أن يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناء على اقتراح مجلس القسم وفي حالة إعارة المشرف بعد عام من الإشراف فعلية أن يقدم تقريرا علميا عن الرسالة قبل السفر .
  5. 5.يحرر المشرفون على الرسالة تقريراً دورياً عن مدى تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ تسجيل خطة البحث. ويتم التوقيع عليه من قبل لجنة الإشراف مجتمعة، وفي حالة اختلاف آراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم العلمي بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب. تعتمد التقارير من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية ويتم إخطــار الطالب عن طريق إدارة الدراسات العليا بالكلية برأي لجنة الإشــراف عن مدى تقدمه في الرسالة ( استمرار التسجيل أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة).
  6. 6.يلغى تسجيل الطالب إذا حرر له ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن أداءه غير مرض وذلك بعد توجيه ثلاثة إنذارات له.

لجنة الحكم:

تتقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيدا للعرض على مجلس الكلية بالآتي:

1. تقرير عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به ما قام به الباحث، و يقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين. كما تقدم لجنة الإشراف اقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة. في حالة سفر أحد المشرفين يرسل المشرف المسافر خطاباً أو فاكس خلال أسبوعين يفيد موافقته على ما جاء في تقرير الصلاحية. وإذا لم يصل الرد يطلب منه مرة أخرى إرسال التقرير، وفي حالة عدم ورود موافقته خلال أسبوعين على تقرير الصلاحية يعتبر ذلك بمثابة الموافقة.

 

2. يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد. ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الكلية. ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

  1. 3.يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في لجنة الحكم في حالة تعذر حضور المشرفين الآخرين المشتركين في لجنة المناقشة.

 

4. إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد اعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخرى وفي حالة عدم انعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخرى.

 

5. يقدم كل عضو تقريرا منفردا وافيا عن مدي صلاحية الرسالة للمناقشة وتقوم اللجنة مجتمعة بمناقشة الطالب علانية في محتويات الرسالة وما يتعلق بموضوع البحث وعلي اللجنة أن تقدم تقريرا جماعيا مفصلا بنتيجة المناقشة للعرض علي مجلس القسم ثم مجلس الكلية . وللجنة الحكم أن توصى بإعادة الرسالة إلى الباحث لاستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصى فيه بمنح الطالب مهلة لاستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ المناقشة على أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه على إجازة الرسالة.

 

6. إذا حدث خلاف في الرأي بين أعضاء لجنة الإشراف في أي شان يخص سير البحث العلمي و الإشراف وتشكيل لجنة الحكم يرفع الموضوع إلي مجلس القسم ويعتبر قرار مجلس القسم العلمي المختص في هذه الحالة ملزما لأعضاء لجنة الإشراف بعد موافقة مجلس الكلية .

 

الرقم الكودى

اســـــم المقـــــــــرر

الساعات في الأسبوع

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

محاضرة

عملى تطبيقى

المقررات الأساسية للماجستير :

11602

مورفولوجى حشرات متقدم

2

2

3

11604

بيئة حشرات متقدم

2

2

3

المقررات الأساسية للدكتوراه :

11603

فسيولوجيا حشرات (متقدم)

2

2

3

 

11615

مورفولوجي وتقسيم الحشرات غير الكامله

2

2

3

 

المقررات الإجبارية العامة :

11600

بحث

8/24

11601

 حلقات نقاش علمية

1

1

المقررات الإختيارية العامة:

11605

حشرات طبية وبيطرية متقدم

2

2

3

11606

تربية نحل العسل ( متقدم )

2

2

3

11607

مورفولوجي وفسيولوجي نحل عسل (متقدم)

2

2

3

11602

11608

تربية ملكات نحل العسل

2

2

3

11606

11609

مورفولوجى وفسيولوجى ديدان الحرير

2

2

3

11610

تربية ديدان الحرير ( متقدم )

2

2

3

11609

11611

مفترسات ومتطفلات وممرضات الافات واستخدامها في المكافحة الاحيائية

2

2

3

11612

الإدارة المتكاملة للآفات

2

2

3

11613

انتاج واختبار المبيدات الاحيائية وتقيم فاعليتها

2

2

3

11614

الافات الرئيسية للمحاصيل الحقلية والبستانية

2

2

3

الرقم الكودى

اســـــم المقـــــــــرر

الساعات في الأسبوع

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

محاضرة

عملى تطبيقى

11616

فسيولوجيا الجهاز العصبي والغدد الصماء

2

2

3

11603

11617

الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في الحشرات

2

2

3

11603

11618

تقسيم وتصنيف حشرات متقدم

2

2

3

11619

حشرات اجتماعية

2

2

3

11620

دراسات خاصة في الحشرات الاقصادية

1

1

11621

 حيوان  زراعي متقدم

2

2

3

11622

طفيليات حيوانية (متقدم)

2

2

3

11623

فسيولوجي حيوان ( متقدم )

2

2

3

11624

بيئة حيوان

2

2

3

11625

سلوك الحيوان

2

2

3

11626

الحيوانات اللافقارية الاقتصادية

2

2

3

11627

مورفولوجي وتقسيم اكاروس

2

2

3

11628

أكاروسات اقتصادية متقدم

2

2

3

11629

دراسات خاصة في علم الحيوان

1

1


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*