التعليم

دكتوراة تصميم واتصال جرافيكي – جامعة الأسكندرية

دكتوراة تصميم واتصال جرافيكي – جامعة الأسكندرية

دكتوراة تصميم واتصال جرافيكي – جامعة الأسكندرية

دكتوراة تصميم واتصال جرافيكي – جامعة الأسكندرية

دكتوراة تصميم واتصال جرافيكي – جامعة الأسكندرية

دكتوراة تصميم واتصال جرافيكي – جامعة الأسكندرية

مناهج عربية

شروط التسجيل

يشترط التالي في تسجيل الطالب لدرجة الدكتوراه بالإضافة للشروط الواردة في ماده( 5 ) :

  1. 1.أن يكون حاصلا علي درجة ماجستير في فرع التخصص من إحدي الجامعات المعترف بها في فرع التخصص من المجلس الأعلي للجامعات .
  2. 2.يجوز لمجلس الكلية بناء علي اقتراح مجلس القسم العلمي المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل علي درجة الماجستير في غير فرع التخصص, وفي حالة إقرار عدد من  (المقررات) الدراسية التكميلية في مستوي البكالوريوس أو أعلي والتي يراها القسم ضرورية فإنه يجب علي الطالب اجتيازها بنجاح , بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات  بشرط الا تكون متطلب سابق للمقررات الاساسية وفي حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضي الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط للقيد في الدراسة التمهيدية أو التسجيل للرسالة ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج .
  3. 3.يعقد للطالب امتحان شامل Exam شفويا في مجال التخصص بعد اجتياز المقررات الدراسية بنجاح ومتوسط تراكمي للدرجات CGPA لا يقل عن C+ , و إلا وجب علي الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات . يهدف الامتحان الشامل إلي قياس قدرة الطالب عمقا وشمول , في استيعاب موضوعات التخصص الرئيسي والتخصصات الفرعية المساندة ويهدف إلي قياس قدرة الطالب المنهجية علي التأمل والتحليل والاستنتاج واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض علية من أسئلة , بعد اجتياز الطالب للامتحان الشامل يتقدم بطلب لتسجيل موضوع الرسالة .
  4. 4.يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم العلمي  قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضة علي مجلس القسم العلمي  .
  5. 5.حسب طبيعة بحث الرسالة, يجوز لمجلس الكلية أن يسمح للطالب بعد اجتيازه المقررات أن يسجل موضوع الرسالة وذلك قبل اجتيازه الامتحان الشامل .   وتطبق آلية اداء الامتحان الشامل لدرجة الدكتوراه طبقا لما ورد بقرار مجلس الجامعة رقم 12 لسنة 2009 المنصوص عليه في ملحقات هذه الائحة .
  6. 6.الحصول علي الرخصة الدولية للحاسب الآلي ICDL
  7. 7.بعد نجاح الطالب في جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوسط تراكمي للدرجات CGPA C+ والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة علي مجلس القسم.

تمنح درجة الدكتوراه للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وجميع متطلبات الدرجة وذلك بناء  علي اقتراح مجلس القسم   وموافقة مجلس الكلية , ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الدكتوراه

 

الساعات الدراسية للبرنامج :

لكي يحصل الطالب علي درجة الدكتوراه يجب أن يدرس 44 ساعة معتمدة منها 18 ساعة من قائمة المقررات الاساسية  و6 ساعات من قائمة المقررات الإختيارية المطروحة في جميع الأقسام , بلإضافة إلي 20 ساعة معتمدة للرسالة

 

هيئة الإشراف

  1. 1.يقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف علي الطالب المسجل لدرجة الدكتوراه بناء علي اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين , ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف بحيث لا يزيد عدد المشرفين عن أربعة أعضاء , ويجوز للطالب الاختيار بين عدد من الموضوعات البحثية المطروحة طبقا للقواعد الموضوعية لكل تخصص .
  2. 2.في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف احد المتخصصين من حملة درجة الدكتوراه أو من ذوي الخبرة في مجال التخصص من الجهة التي يجري فيها البحث , وفي جميع الأحوال لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء  وعلي أن يكون المشرف الرئيسي من الكلية .
  3. 3.في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض علي إشرافة عام فلمجلس الكلية ان يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناء علي اقتراح مجلس القسم العلمي .في حالة رفع اسم المشرف المعار يوصي المجلس بتوجية الشكر إليه في إهداء الرسالة .
  4. 4.وفي حال سفر المشرف علي الرسالة بعد مضي عام علي التسجيل يقدم سيادته تقريرا علميا عن مدي تقدم الطالب في البحث خلال مدة الاشراف علي الرسالة موقعا عليه من باقي المشرفين مع الاحتفاظ بحقة في نشر نتائج الرسالة . وفي تقرير الصلاحية يكتفي نتقرير المشرف أو المشرفين بالداخل .
  5. 5.يحرر المشرفون علي الرسالة تقريرا دوريا عن مدي تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ نسجيل خطة البحث , ويتم التوقيع علية من قبل لجنة الإشراف مجتمعة , وفي حالة اختلاف أراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب . تعتمد التقارير من مجلس القسم  ولجنة الدراسات العليا بالكلية ويتم إخطار الطالب عن طريق إدارة الدراسات العليا بالكلية برأي لجنة الإشراف عن مدي تقدمه في الرسالة أو الاستمرار في التسجيل  أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة.
  6. 6.يلغي تسجيل الطالب إذا حرر ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن أداءه غير مرض وذلك بعد توجيه ثلاثة إنذارات له .

لجنة الحكم:

تتقدم لجنة الإشراف علي الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها إلي مجلس القسم العلمي المختص تمهيدا للعرض علي مجلس الكلية بالأتي :

  1. 1.تقرير عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به مستواها العلمي والبحثي والإضافات العلمية التي قام بها الباحث , ويقوم بالتوقيع علية جميع المشرفين , كما تقدم لجنة الإشراف اقتراحا بتشكيل لحنة الحكم علي الرسالة .
  2. 2.يشكل مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجلس القسم   المختص لجنة الحكم علي الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف علي الرسالة والعضوان الأخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعددالمشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة علي أن يكون لهم صوت واحد . ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهما علي الأقل من خارج الجامعة  ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .
  3. 3.يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في لجنة الحكم في حالة تعذر حضور المشرفين الأخرين .

 

  1. 4.إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد اعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخري وفي حالة اشتراك  ممتحن  أجنبي يجوز ان تمتد هذه الفترة إلي أربعة أشهر وفي حالة عدم انعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخري.
  2. 5.للجنة الحكم أن توصي بإعادة الرسالة إلي الباحث لاستكمال ما تراه من نقص علي أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم  المختص توصي فيه بمنح الطالب مهلة لاستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر علي الأكثر من تاريخ المناقشة علي أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه علي إجازة الرسالة .

 

رقم المقرر

أسم المقرر

 

الساعات الأسبوعية

متطلب

 سابق

نظري   

عملي    

عدد الساعات

(معتمدة )

1/802/03

دراسات في مجالات اتصال (1)

2

2

3

2/802/03

تيبوجرافي مرتبط بالمجال (1)

2

2

3

3/802/03

دراسات في مجالات اتصال (2)

2

2

3

1/802/03

4/802/03

تيبوجرافي مرتبط بالمجال (2)

3

3

2/802/03

5/802/03

تصميم الدعاية الاعلامية (1)

2

2

3

6/802/03

تصميم الدعاية الاعلامية (2)

1

4

3

5/802/03

7/802/03

تاريخ اتصال مرئي

3

3

 

8/802/03

تكنولوجيا التخصص

3

3

9/802/03

كمبيوتر التخصص

3

3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى