أسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا
جدول المحتويات
أسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا
أسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا
أسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا
أسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا
مبادئ كتابة الكود في جافا
Case Sensitivity
Case Sensitivity تعني أن لغة البرمجة تميز بين الأحرف الكبيرة و الأحرف الصغيرة.
جافا تعامل الأسماء التي نستخدمها بتأني سواء للمتغيرات, الدوال, الكلاسات, الكائنات إلخ.
مثال: note
و Note
ليسوا شيئاً واحداً.
بينما في لغات برمجة أخرى مثل HTML لا يهم إذا كانت الأحرف كبيرة أو صغيرة.
مثال: note
و Note
و NoTe
و NOTE
هم شيئاً واحداً.
إسم الكلاس
دائماً إبدأ إسم الكلاس بحرف كبير.
مثال: class First
إذا كان إسم الكلاس يتألف من أكثر من كلمة, إجعل أول حرف من كل كلمة كبيراً.
مثال: class FirstJavaClass
إسم الدالة
دائماً إبدأ إسم الدالة بحرف صغير.
مثال: public void display()
و إذا كان إسم الدالة يتألف من أكثر من كلمة, إجعل أول كلمة تبدأ بحرف صغير و جميع الكلمات التي تليها تبدأ بحرف كبير.
مثال: public void displayUserInfo()
إسم الملف الذي يحتوي على الكلاس
إسم كلاس الجافا يجب أن يكون مطابقاً لإسم الملف الموجود بداخله.
مثال: إذا كان إسم الكلاس class Harmash
يجب أن يكون موجوداً في ملف جافا إسمه Harmash.java
كما في هذه الصورة:
إنتبه: إذا كان إسم الكلاس مختلف عن إسم الملف فإن الـ javac أي المترجم الذي يحول كود الجافا للغة يفهمها الكمبيوتر, لن يستطيع إيجاد الكلاس لأنه يبحث عن الملف أولاً ثم يتوقع أن يكون الكلاس يحمل نفس الإسم, وسيسبب ذلك مشاكل في الكود.
نقطة البداية
نقطة البداية تسمى Entry Point, و هي تعني أول مكان سيتم فيه تنفيذ الأوامر المكتوبة عند تشغيل البرنامج.
في البرامج الفعلية, سيحتوي برنامجك على أكثر من كلاس حتماً بالإضافة إلى كثير من الملفات و الصور إلخ.. و سترى ذالك في دروس متقدمة.
إذاً كيف سيفهم مترجم لغة جافا (javac) أي كلاس يجب أن يتنفذ في البداية؟
من هنا جاءت فكرة أنه يمكن للمشروع الذي تبنيه أن يحتوي على العدد الذي تريده من الكلاسات, و لكنه يجب أن يحتوي على نقطة إنطلاق واحدة و هكذا سيعرف المترجم من أين سيبدأ بتنفيذ الأوامر.
نقطة البداية في جافا هي الدالة public static void main(String[] args)
. و لذلك عند إنشاء أي مشروع جديد تجد هذه الدالة جاهزة فيه.
في جافا يجب أن يحتوي كل برنامج على الدالة main()
لأنها نقطة البداية.
التعليقات
نستخدم التعليقات لنضع ملاحظات حول الكود الذي كتبناه فقط, لكي لا ننسى كيف برمجنا الكود في حال أردنا مراجعته أو التعديل عليه بعد وقت طويل. كما أن التعليقات لا تؤثر إطلاقاً على الكود المكتوب. يوجد أسلوبين لوضع تعليقات في جافا:
تعليق على سطر واحد.
مثال
تعليق على عدة أسطر.
مثال
* يتألف من
* عدة أسطر
*/
تذكر: أنت لست مجبراً على وضع تعليقات في برامجك. و لكننا ننصحك بوضع تعليقات دائماً حتى تساعدك في فهم الكود الذي كتبته.
الأحرف المستخدمة في وضع الأسماء في جافا
أي إسم نضعه لمتغير, دالة, كلاس, كائن إلخ.. يسمى identifier في البرمجة.
في جافا كل عنصر نريد خلقه علينا إعطاءه إسم خاص, أي علينا تحديد الـ identifier له.
إذاً يتم التمييز بين العناصر في جافا من خلال أسمائهم, أي من خلال الـ Identifiers.
قواعد إلزامية عند إعطاء الأسماء
- جميع الـ Identifiers يجب أن يبدأوا بحرف كبير بين
A-Z
أو حرف صغير بينa-z
أو رمز الدولار$
أو الشحطة_
- يمنع بدء الـ Identifiers برقم.
- يمنع استخدام الـ Literals أي القيم
true
,false
وnull
- يمنع إستخدام أي كلمة من الكلمات المحجوزة ( Keywords ).
- لا تنسى أن جافا تطبق مبدأ الـ Case Sensitive.
ركز على أول حرف فقط
أمثلة للأسماء التي يسمح باستخدامها: Harmash
, name
, $money
, _number
أمثلة للأسماء التي يمنع استخدامها: 1name
, -cash
, @user
الكلمات المحجوزة في جافا
جميع الكلمات التالية محجوزة للغة جافا, أي لا يمكن إستخدامها كـ Identifiers.
المصدر: أسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا – المناهج السعودية