التعليم السعودي

خطوات اجراء المقابلة الناجحة 

خطوات اجراء المقابلة الناجحة   –  خطوات اجراء المقابلة الناجحة
خطوات اجراء المقابلة الناجحة   –  خطوات اجراء المقابلة الناجحة
خطوات اجراء المقابلة الناجحة   –  خطوات اجراء المقابلة الناجحة
خطوات اجراء المقابلة الناجحة   –  خطوات اجراء المقابلة الناجحة
خطوات اجراء المقابلة الناجحة   –  خطوات اجراء المقابلة الناجحة

المناهج السعودية

خطوات اجراء المقابلة الناجحة   –  خطوات اجراء المقابلة الناجحة
ان من يجري المقابلة يكون السفير المباشر لأي شركة خلال عملية التوظيف. فهو يعطي الانطباع الأول والأهم الذي يترسخ في عقل المرشح، وهو انطباع ذات أهمية كبيرة ويؤثر بشكل مهم على القرار النهائي الذي يتخذه المرشح لاحقا اما في الانضمام الى الشركة وإما لا في حال عرضت عليه وظيفة.
لذا فان عملية المقابلة مجهدة لمن يجري المقابلة بقدر ما هي مجهدة للمرشح. كيف بامكانك انت أيها المحاور، اتمام العملية بنجاح ومهنية وبطريقة خالية من الاجهاد؟ في ما يلي 7 خطوات يقدمها بيت.كوم لاجراء مقابلة ناجحة من ناحية صاحب العمل.

1. افهم متطلبات الوظيفة كافة: ويتضمن ذلك كل نواحي الوظيفة دون أي استثناء بما في ذلك التحديات والمنافع والايجابيات والسلبيات والاحتمالات والمسؤوليات اليومية بتفاصيلها الجوهرية من أجل تقييم نوع المرشح الذي سيقوم بهذا الدور ولتتمكن من التكلم عن تفاصيل الوظيفة والاجابة عن أسئلة المرشح كافة خلال مقابلة التوظيف.
2. اشرح من هي الشركة وما تتضمنه الوظيفة: ويقضي ذلك طبعا بالتسويق للشركة والوظيفة للمرشح المحتمل. هل تفتخر بكون الشركة رائدة في مجال الترويج في المملكة العربية السعودية؟ او بكونها أكبر سلسلة مطاعم في قطر؟ هل للشركة مجموعة قيم متميزة ومخطط لتطور الموظفين فريد من نوعه؟ اظهر ذلك للمرشح وادعم أقوالك بوقائع واحصائيات للترويج للشركة بشكل ممتاز قبل الانتقال الى الترويج للوظيفة.
3. اعلم من هو المرشح:
– اقرأ السيرة الذاتية قبل كل شيء: احرص على ان تحضر أسئلة حول السيرة الذاتية مثل التغيب عن العمل والشهادات والانتقال المتكرر من عمل الى آخر والترقيات، والخ…
– اطرح على المرشح أسئلة تساعد على تحديد شخصيته: ويمكن ان تتطرق هذه الاسئلة الى قدرته على الاندماج والاستقرار ووفائه وتصرفاته ووعيه (مثلا: اخبرني عن مرة قمت فيها باختبار قيمك واخلاقياتك الوظيفية وما كانت النتيجة؟ اخبرني عن مرة واجهت فيها سياسات معينة في المكتب: كيف كان تصرفك؟ ما رأيك بآخر شركة عملت لديها؟)
– اطرح على المرشح أسئلة تحدد حاصل الذكاء: اسأله عن علاماته الجامعية والشهادات التي حصل عليها والدراسات العليا التي أكملها والمهارات التي اكتسبها (مثلا: اخبرني عن فترة تميزت فيها في الجامعة. اخبرني المزيد حول زملائك في الجامعة. اخبرني المزيد عن طريقة درسك في الجامعة. اخبرني أكثر عن متوسط علاماتك، والخ.)
– اطرح على المرشح أسئلة تحدد حاصل العاطفة لديه: حدد ما يحبه وما لا يحبه، وكيف كانت علاقته مع مديره وزملائه، وكيف هي علاقته بأهله وعائلته، وكم هو ملتزم في مجتمعه، وكيف كان ليصف نفسه، وما هي أفضل وأسوء خبراته خارج اطار العمل (مثلا: ما هو أهم انجاز قمت به على الصعيد الشخصي؟ اخبرني عن مرة اضطررت فيها للعمل ضمن فريق مع شخص لم يكن يضطلع بواجباته أبدا. كيف كان ليصفك أصدقاؤك؟ مع أي نوع من الأشخاص لا تتفق بتاتا؟ الخ…)
– اطرح على المرشح أسئلة تحدد ملاءمته للوظيفة: انت كمحاور تريد التأكد من ان المرشح يريد الانضمام الى الشركة للأسباب الصحيحة وبانه سيضيف عاملاً أساسياً ومفيداً على الشركة. اطرح عليه أسئلة لتتأكد من ذلك (مثلا: ما هو رأيك حول شركتنا؟ لما اخرت شركتنا؟ ما هي مخاوفك من هذه الوظيفة؟ كيف ساعدت خبراتك السابقة المهنية والتعليمية على تحضيرك خصيصا لهذه الوظيفة – اعط مثلا على ذلك؟ لما علينا توظيفك؟ كيف ستساهم من خلال هذه الوظيفة في الأشهر الأولى القليلة؟ الخ.)
– اطرح على المرشح أسئلة مفصلة عن مهاراته التقنية: مهما كانت الوظيفة، قم بتحضير أسئلة تتطرق بدقة الى المهارات التقنية المطلوبة في هذه الوظيفة واطلب أمثلة عن خبرة ونجاحات انجزت من خلال هذه المهارات. هل تقابل المرشحين لوظيفة مبيعات؟ ضع أسئلة مختصة بمجال المبيعات (مثلا: ما الذي يجعل منك مسؤول مبيعات ناجح؟ كيف كنت لتبيعني هذه الطاولة؟ وهذا القلم؟ ما الذي برأيك يساهم في نجاح أو فشل مسؤول مبيعات؟ كيف تصنف نفسك كمسؤول مبيعات ولماذا؟ اعط مثلا عن حالة معينة كدعم لأقوالك، الخ.)
4. افسح المجال ليقوم المرشح بطرح الأسئلة ومشاركتك مخاوفه: غالبا ما يكون المرشح الذي لا يطرح أسئلة غير مهتماً بالوظيفة أو بالشركة، بينما يكون المرشح الذي يطلب بعض التوضيحات والذي يطرح بعض الأسئلة الدقيقة (مثلا: كيف هو نظام الابلاغ؟ ما هو متوقع مني في الأشهر القليلة الأولى؟ كم مرة سيتم تقييمي؟ ما هو التدريب المقدم لهذه الوظيفة؟) يظهر اهتمامه ورغبته بالانضمام الى الشركة. اسمح للمرشح بان يطرح الأسئلة وقم بدورك بالاجابة عليها. ولكن انتبه الى الأسئلة التي قد تظهر شيئا من عدم الالتزام وسوء الحكم خلال المقابلة الأولى (مثلا: كم هي أيام الفرص التي تقدمها الشركة؟ كم يلزمني من الوقت للانتقال الى وظيفة أفضل في الشركة؟ كم يلزم من الوقت ليتحسن راتبي؟ هل الشركة متشددة حول ساعات العمل؟ الخ)
5. اشكر المرشح على الوقت الذي خصصه للمقابلة واذكر الخطوات التالية: بغض النظر عن مدى اهتمامك/عدم اهتمامك بأداء المرشح، عليك توديعه بطريقة ايجابية ومهنية. فقد أظهر بالرغم من كل شيء اهتمامه بالشركة والوظيفة المقدمة. تذكر انه بامكان مقابلة التوظيف ان تكون أقله تمرينا ترويجيا لعلامة شركتك التجارية.
6. قم بتوثيق المقابلة: من الضروري ان تقوم بتوثيق المقابلة وبوضع العلامات حيث يلزم وبتوفير التفاصيل عند الضرورة. بعد اتمام ذلك، ارسل هذه المعلومات والوثائق الى قسم الموارد البشرية (و/أو المدير المسؤول) وذلك لأغراض توظيفية حالية أو مستقبلية. ففي حال اعتاز أي قسم داخل الشركة توظيف شخص معين بامكانه الاطلاع بكل بساطة على الملاحظات التي تركتها حول هذا المرشح.
7. اجب المرشح بنعم أو لا ضمن الاطار الزماني المحدد: عليك الاضطلاع بوعودك والتزاماتك اذا اردت المحافظة على صورة الشركة كأحد أهم أصحاب العمل. احرص على الرد بشكل مهني وضمن الاطار الزمني المحدد على المرشحين كافة الذين قمت بمقابلتهم لوظيفة ما، أكان الرد ايجابيا أم سلبيا في ما يتعلق بمدى مناسبة المرشح لوظيفة معينة!

المصدر: خطوات اجراء المقابلة الناجحة – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى