التعليم السعودي

النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview 

النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview
النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview
النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview
النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview
النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview

المناهج السعودية

النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview
مقابلة عمل، أمنية يصعب الوصول إليها أحياناً، ولحظة حاسمة تحدد مصيرك المقبل أوقات أخرى، وهى اللحظة التى عليك استغلالها بالشكل الأمثل للحصول على الوظيفة التى يبدو الحصول عليها فى معظم الأحيان مستحيلاً، وخاصة بالوصول إلى مرحلة “المقابلة” التى تعتبر الامتحان الأول لبقائك فى العمل أو خروجك منه مصحوباً بعبارة “هنبقى نكلمك”.
الرهبة والخوف والإحساس بالتوتر والقلق الذى قد يؤدون إلى فشل محقق هى المشاعر التى تتخلل أى مقابلة عمل، لذلك يجب عليك الاستعداد جيداً لاجتياز المقابلة، من خلال مجموعة من الخطوات التى تساعدك على نجاح المقابلة، واقتناص الوظيفة بقليل من التحضير والتركيز.

ارتدِ أفضل ما عندك
ارتداء أفضل الملابس، هى الخطوة الأولى والأهم عند التوجه لمقابلة عمل، وهى الخطوة التى يتحدد عليها الانطباع الأول من خلال مظهرك واختيارك لملابسك، لا تترك الأمر للظروف، أو تحدد ما سترتديه قبل اللقاء بساعة، عليك التحضير لمظهرك مسبقاً حسب نوع المقابلة، كما أن المظهر اللائق يساعدك على دفع المقابل بالشعور أنك شخص طموح، حتى فى حالة أن لم تعبر سيرتك الذاتية عن ذلك.
التواصل بالعينين
قد يمنعك الحرج من النظر مباشرة إلى عين المقابل، أو قد تشعر بالتشتت فى حالة وجود أكثر من مقابل فى الغرفة، ولكن عدم النظر مباشرة فى الأعين هو آخر شىء عليك فعله، فتجنب التواصل بالعينين يشعر من حولك بعدم ثقتك فى نفسك.
يجب عليك الحفاظ طوال الوقت على التواصل المباشر بالعينين، والنظر مباشرة فى عينين المقابل دون أن يشعر بأنك تحدق بوجهه، فعليك النظر فى العين مباشرة حوال 60 أو 70% من وقت المقابلة، وتجنب النظر إلى الأرض أو تشتيت النظر فى الغرفة باقى الوقت.

لا تنسَ الابتسام
لا تنسَ الابتسام من وقت لآخر أثناء المقابلة، ولا تكثر منه أيضاً حتى لا يشعر من يسألك بأنك مهرج أو فكاهى أو متصنع، ولكن حاول الحفاظ على ابتسامة لطيفة عقب الإجابة على كل سؤال، تساعد فى الشعور بأنك ستكون من الشخصيات المحبوبة فى العمل.

حافظ على الجلسة المستقيمة
حاول الجلوس والوقوف بطريقة مستقيمة ومعتدلة، لا تلجأ لوضع ساق على الآخر، ولا تنشغل بالحديث فتجلس جلسة مترهلة على الكرسى، حاول البقاء مستقيماً مفرود الظهر حتى انتهاء المقابلة.

الإيماء والإشارات
قد تصيبك المقابلة بحالة من التوتر والعصبية التى قد تدفعك إلى عقد يديك فوق بعضها، أو الاحتفاظ بيديك جانباً طوال الوقت، وهو ما يجب عليك تجنبه للظهور بمظهر الواثق من نفسك، حاول أن تجلس مرتاحاً وتشير بيديك بشكل طبيعى تبعاً للحديث، ولا تنسى الإيماءات المصاحبة للكلام إذا تطلب الأمر.

تحدث ببطء ووضوح

التوتر والعصبية، وقلقك من عدم الحصول على الوظيفة قد تظهر فى طريقة حديثك، ومن الممكن أن تدفعك هذه الأسباب للحديث سريعاً وبشكل غير واضح، والإكثار من الهمهمات غير المفهومة مثل “أممم، أو أيه”، وهو مما عليك تجنبه تماماً، والحفاظ على كلامك مسترسلاً وواضحاً وهادئاً مع تجنب الهمهمات الزائدة عن اللازم.

تجنب التصنع الزائد
رغبتك المستميتة فى الحصول على العمل والظهور بمظهر الواثق من نفسه، قد تدخل على أدائك بعض الغرور الناتج عن تصنعك الزائد بالثقة فى نفسك، لذلك يجب عليك تجنب محاولة إيصال الثقة لمن حولك بالتصنع، وكن واثقاً من قدراتك الحقيقة، وأنك مؤهلاً بالفعل للعمل

محاكاة المقابل
يجب عليك الاهتمام بالتحايل على المقابل من خلال محاولة إشعاره أن كلامه وحركاته على قدر عالى من الأهمية للدرجة التى تدفعك لتقليده فى بعض الحركات.

ترك علامة جيدة
حاول ترك علامة جيدة يتذكرك بها المقابل بعد انتهاء المقابلة، ولا تجعل مقابلتك تمر مرور الكرام بدون موقف يساعد المقابل على تذكرك أثناء اتخذاه القرار.

لا تتسرع فى سرد إمكانياتك
“لماذا تقدمت لهذه الوظيفة؟، أو لماذا ترى نفسك مناسباً لهذه الوظيفة؟”.. هو السؤال الأهم والأصعب فى أى مقابلة، وهو السؤال الذى يشبه الفخ للبعض ممن يحاولون الإجابة بسرد إمكانياتهم، وهو ما لا ينتظره المقابل الذى بإمكانه قراءة مؤهلاتك من السيرة الذاتية أمامه، ويتجه لهذا السؤال للتعرف على شخصيتك ومهارتك فى التسويق لنفسك.

احكِ الخبرات السابقة
بدلاً من سرد مؤهلاتك، يمكنك اللجوء لسرد قصة تظهر مدى ما نجحت فى فعله بمؤهلات العمل فى إحدى المهن أو المواقف السابقة، ليبدو حديثك منطقياً وحقيقياً.

“لا تقل لا أعرف”
فى حالة تعرضت لسؤال لا تعرف إجابته، تجنب تماماً إظهار عدم معرفتك للإجابة، وابتعد عن كلمة “ماعرفش” التى قد تقضى على ما تبقى من وقت المقابلة، حاول أن تجيب إجابة عامة ملتفة حول الموضوع لا تظهر مدى جهلك به، واستخدم كلمات عامة واسعة الاستخدامات مثل “التحليل، الشرح، تفسير الفكرة”، وغيرها من الكلمات التى قد تخرجك من المأزق.

كن مستمعاً جيداً
مقابلة العمل ليست قائمة فقط على الحديث طوال الوقت، فالاستماع الجدى باهتمام جزء هام من المقابلة، فيجب عليك أن تشعر المقابل أنك مهتم بالاستماع لحديثه، وأنه يضيف إليك معلومات ثمينة أنت ممتن للاستفادة منها.

حاول التعرف على المقابل قبل “الانترفيو”
“البحث على جوجل أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، عن الشخصيات التى تستعد للقائها، هو ما يجب أن تفعله للتعرف على من ستواجه قبل بدأ المقابلة، وهو ما يساعدك على إذابة الجليد، والحصول على معلومات أفضل عن شخصية المقابل.
“سَل وتفاعل مع المُقابل”
لا يجب أن تقضى معظم الوقت فى الإجابة على الأسئلة فقط، حاول طرح سؤال استفهامى أو استنكارى من وقت لآخر، لأن طرح الأسئلة يساعد على الشعور بأنك متفاعل جداً فى الحديث، حاول الإبقاء على هدوئك حتى الوقت الأخير، أنهض مستقيماً بعد سماع كلمة “إحنا كده خلصنا”، حافظ على ابتسامتك أثناء الوداع، ثم أسأل على الموعد الذى ستتلقى فيه مكالمة القبول أو الرفض، وانصرف بهدوء، وانتظر أول أيام الوظيفة الجديدة.
المصدر: النصائح المهمة لتجاوز اصعب انترفيو interview – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى