التعليم السعودي

عناصر النظام المحاسبي و مميزاته 

عناصر النظام المحاسبي و مميزاته
عناصر النظام المحاسبي و مميزاته
عناصر النظام المحاسبي و مميزاته
عناصر النظام المحاسبي و مميزاته
عناصر النظام المحاسبي و مميزاته

المناهج السعودية

عناصر النظام المحاسبي و مميزاته

النظام المحاسبيّ
يمكن تعريف النظام المحاسبي بأنه ذلك الإطار العام الذي يشمل على كافّة المبادئ المحاسبيّة، وفرضياتها التي تعمل على تحديد ما تحتاج إليه المنشأة من مستنداتٍ، ودفاترَ وسجلاتٍ، كما أنّها تحدد كافة الإجراءات،والأدوات، والتعليمات المطلوب من المنشأة انتهاجها؛ لغايات إحكام السيطرة على القياس، وتعمل على تحديد أبعاد عملية استعراض النتائج، ومراقبتها بدقةٍ وحياديّةٍ تامّة.
يشار إلى أنّ أهمية النظام المحاسبيّ تكمن في استخدام المنشأة له؛ لإحكام السيطرة، وإدارة كلّ ما تقوم به من أعمالٍ محاسبيّةٍ كتسجيل المعاملات، والتبويب، والتلخيص على هيئة بيانات ماليّة تستفيد منها الإدارة، كما يقوم النظام المحاسبيّ بإعداد الفواتير ليتم تسجيلها على شكل قيودٍ يوميّةٍ وترحيلها إلى دفتر الأستاذ ليصار إلى إعداد قائمة ميزان المراجعة وما يليها من مراحل محاسبيّة.
فالنظام المحاسبي يُدرج أدناه كلّ ما تقوم به المنشأة من عمليات محاسبيّة بدءاً من تسجيل العمليّة، وصولاً لإعداد القوائم الماليّة ثم الدفاتر، ولا يقتصر عمله على ذلك بل يتعدّى ليصل تحديد العمليّات والإجراءات التي يتوجّب اتباعها خلال سير عمل النظام، ويشار إلى أنّ النظام المحاسبيّ يتضمن وسائل الرقابة على النظام، وأساليب عرض النتائج أيضاً.
عناصر النظام المحاسبيّ
يُبنى أي نظام على مجموعة من العناصر الأساسيّة التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من النظام الكامل، وفيما يتعلق بالنظام المحاسبيّ فإنّه يتألّف من مجموعة من العناصر التي تقع على عاتقها مسؤوليّة إثبات النشاطات، والصفقات، والفعاليات، وتتمثل عناصر النظام المحاسبيّ بما يلي:
المعادلات المحاسبيّة: تعتبر هذه المعادلات هي الأساس في النظام كلّه، وهي عبارة عن مبدأ أساسيّ لتطبيق العمليّات الماليّة عليها وتفاصيلها، وتعتبر بمثابةِ مدخلاِت النظام المحاسبيّ.
الأحداث الماليّة المؤثرة على المعادلات المحاسبيّة، ويمكن وصفها بأنّها مرحلة التشغيل والمعالجة، وتتمثل بتسجيل العمليّات الماليّة وترحيلها إلى دفتر الأستاذ، ثم إعداد ميزان المراجعة.
التعليمات المحاسبيّة الخاصّة بإعداد الوثائق والتصديق عليها.
إثبات الوثائق في السجلات المحاسبيّة.
استخراج التقارير الماليّة.
إثبات المعادلة المحاسبيّة بالاعتماد على التقارير الماليّة.
مميزات النظام المحاسبيّ
إنجاز المهام بدقةٍ وسرعةٍ عالية، وذلك من خلال إدخال البيانات إلى النظام المحاسبيّ المحوسب عبر شاشات البرنامج المصنفة إلى عدّة خانات.
إعداد المستندات، ويمكن القيام بذلك في أقلّ وقت ممكن لإنشاء واستخراج المستندات المطلوبة، كالقوائم الماليّة، وأوامر الشراء.
الدقة في تسجيل التعاملات الماليّة اليوميّة.
توفير المعلومات باستمرار.
المعلومات الإدارية، ويُستخدم غالباً لتوفير البيانات التي تحتاجها الإدارة لاتخاذ القرارات السليمة.
تقليل الوقت والكلفة للمنشأة.

المصدر: عناصر النظام المحاسبي و مميزاته – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى