الجامعات السعودية

افضل تخصصات الطب البشري 

افضل تخصصات الطب البشري  –  افضل تخصصات الطب البشري
افضل تخصصات الطب البشري  –  افضل تخصصات الطب البشري
افضل تخصصات الطب البشري  –  افضل تخصصات الطب البشري
افضل تخصصات الطب البشري  –  افضل تخصصات الطب البشري

افضل تخصصات الطب البشري  –  افضل تخصصات الطب البشري

المناهج السعودية

افضل تخصصات الطب البشري  –  افضل تخصصات الطب البشري
الطبّ
تعتبر مهنة الطبّ من المهن المهمّة والقديمة في حياة الإنسان، حيث يحتاجها المجتمع بشكلٍ أساسيّ، فمن خلالها يتمّ تشخيصُ وعلاج كافّة الأمراض، ويلعبُ الطّّبّ دوراً أساسيّاً في كافة نواحي المجتمع، ومن خلاله يرتقي ويزدهر، وتتنوّع التّخصصات البشريّة لحاجة الإنسان إلى ذلك، وهنا سوف نتطرّق إلى أفضل تخصّصات الطّبّ البشري.
أفضل تخصصات الطّبّ البشري
طبّ النّساء والولادة، حيث يختصّ بالجهاز التناسليّ الأنثويّ، وعملية الحمل والولادة والعقم، ويهتمّ بصحّة الأمّ والجنين أثناء فترة الحمل، ويقوم بفحص الأمّ بشكلٍ دوري، ويعالج الحالات المرضيّة التي قد تصيب رحم المرأة، كالسّرطان، وعسر الطّمث، والعقم، والالتهابات والفطريّات.
طبّ الأطفال، يهتمّ بتقديم الرعاية الطّبيّة للطفل منذ الولادة حتى فترة المراهقة، ويقوم بتشخيص وتقديم العلاج للأطفال، وخاصّةً الأطفال الرضّع الذين يحتاجون إلى العناية والتّشخيص السّليم، لمعرفة الأمراض التي قد تحصل لهم، لذلك يعتبر من أفضل تخصصات الطبّ التي يحتاجها المجتمع.
طبّ وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، يختصّ هذا التّخصص بعلاج كافة مشاكل الأنف، والأذن، والحنجرة، مثل: التهاب الأذن الوسطى، ومشاكل القناة السّمعيّة، والجيوب الأنفيّة، وتركيب سماعات الأذن، بالإضافة إلى الجراحة والتّجميل، كجراحة الحنجرة، وتجميل الأنف، واستئصال اللوزتين.
طبّ الأمراض الجلديّة، يهتمّ هذا التّخصص بمعالجة كافة الأمراض الجلديّة والتّناسليّة التي تصيب الكبار والصّغار، ومن أكثر الحالات المرضيّة التي يتمّ علاجها عن طريق طبّ الجلد: الحساسيّة، والتهاب الجلد، وحبّ الشّباب، والقمل، والفطريّات، والحروق، وتساقط الشّعر، والطّفح الجلديّ، والبهاق، والهربس، وسرطان الجلد، والصّدفيّة، والأكزيما.
طبّ وجراحة العيون، يتعامل هذا التّخصص مع أمراض العين، والعصب البصريّ، ومن أهمّ ما يعالج طبيب العيون ما يلي: تصحيح النّظر، عن طريق العمليّات الجراحيّة، أو لبس النّظارات الطّبيّة، وعلاج الرمد، والتهابات العين، والمياه السّوداء والبيضاء.
الطبّ النّفسي، هو الفرع المتخصّص بعلاج كافّة الاضطرابات السلوكيّة والعقليّة والنّفسيّة، من خلال تحديد أسبابها، حتى يقدم العلاج المناسب لها، عن طريق العلاج السّلوكي، أو الأدوية المناسبة.
طبّ الباطنيّة، يهتمّ بعلاج مشاكل المعدة، والكبد، والكلى، والمشاكل الهضميّة، والمرارة، وأمراض القلب، والغدد الصّماء، والأمراض الرئويّة، وأمراض الدّم، وتصلب الشّرايين، ويقوم أيضاً بعمليّة التّنظير الداخلي للمعدة.
طبّ الأعصاب، حيث يهتمّ بتشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب الجهاز العصبيّ، أمّا جراحة الأعصاب يقوم بها من يختصّ بالجراحة.
طبّ الأسنان، هو فرع من فروع الطّب الذي يهتمّ بتشخيص وعلاج أمراض الأسنان، واللثة، والفكين، ومن أهمّ ما يضمّ هذا الفرع، تقويم الفكين والوجه، التّعويضات المتحركة والثّابتة، ترميم الأسنان، وخلع التّالف منها، بالإضافة إلى علاج الأمراض الفمويّة.
طب وجراحة العظام، حيث يهتمّ بالمشاكل التي تحصل للعظام والعضلات، بالإضافة إلى استخدام الجراحة في الأمور التي تتطلب ذلك، ومن أهمّ ما يعالجه الرضّة، والكسور، والأورام، والعيوب الخلقيّة.

المصدر: افضل تخصصات الطب البشري – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock