التعليم السعودي

الفصل الأكاديمي و طي القيد – جامعة القصيم 

الفصل الاكاديمي وطي القيد – جامعة القصيم
الفصل الاكاديمي وطي القيد – جامعة القصيم
الفصل الاكاديمي وطي القيد – جامعة القصيم
الفصل الاكاديمي وطي القيد – جامعة القصيم
المناهج السعودية
الفصل الاكاديمي وطي القيد – جامعة القصيم
متى يطوى قيدك ؟

يطوى قيد الطالب في الحالات التالية :
1- الانقطاع عن الدراسة :
– إذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة دون عذر مقبول لمدة فصل دراسي دون طلب تأجيل يطوى قيده من الجامعة، ولمجلس الجامعة طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لمدة أقل.
– بالنسبة للطالب المنتسب يتم طي قيده إذا تغيب عن جميع الاختبارات النهائية لذلك الفصل دون عذر مقبول.
– إذا لم يستأنف الطالب المعتذر أو المؤجل الدراسة في الوقت المحدد، أصدر عميد القبول والتسجيل قرار طيّ قيده.
– إذا لم يسجل الطالب أي مقرر خلال فترة تسجيل الجدول وقبل نهاية الأسبوع السابع من الدراسة يعتبر منقطعاً عن الدراسة ويوضع في سجله الإكاديمي عبارة * منقطع لعدم التسجيل *, وبالتالي يطوى قيده .
2- الانسحاب من الجامعة .
3-المفصول أكاديميا :
يفصل الطالب من الجامعة في الحالات التالية :
أ‌) اذا حصل على 3 إنذارات متتالية لإنخفاض معدله التراكمي :
اذا وصل معدل الطالب إلى أقل من 2 من 5 ينذر الطالب , و يظهرذلك في السجل الأكاديمي, وإذا حصــل على ثلآثة انذارات متتالية فإنــه يعتبر موقوفآ أكــاديميآ حتى يصدر قرار مجلــس الكلية بشأنه على النحو التــالي :
– لمجلس الكلية إعطـــــاء الطالب فرصة رابعة , وإذا لم يتمكن الطالب من رفع معدله التراكمي بعد اعطائه هذه الفرصـــة فيوصى مجلس الكلية بشأنه إلى اللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكــاديمية .
– للجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكاديمية إعطـــاء الطالب فرصة خامسـه بعد توصيــة مجلس الكلية بشرط أن يكون هناك تحسن في آداء الطالب في الفصــل الأخيــر بحيث لآ يقل معدله الفصلي عن 2.00 مــن 5.00 فإن لم يتمكن الطالب من رفع معدله
التراكمي بعد اعطائه الفرصة الخامسة فيمكن للجنة في حال الضرورة أن توصي بشأنه إلى مجلس الجامعة .
– لمجلس الجامعة – استثناءآ – إعطــــاء الطالب فرصة سادسة واخيره بعد توصيةاللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكــاديمية.
بالنسبة للكليات التي تطبق النظام السنوي فإن الطالب يعتبر موقوفآ أكـــاديميآ إذآ انخفض معدله التراكمي عـن ( 2.00 ) اثنين لسنتين متتاليتين حتى يصدر قرار مجلس الكلية بشأنه على النحو التآلــي :
– لمجلس الكلية إعطــاء الطالب فرصـة أولى و إذا لم يتمكن الطالب من رفع معدله التراكمي بعد إعطائه تلك الفرصة فيوصى مجلس الكلية بشأنه إلى اللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكــاديمية .
– للجنة المشاكل الطلابية اعطاء الطالب فرصة ثانية بعد التوصيــه فإن لم يتمكن الطالب من رفع معدله التراكمي بعد اعطائه تلك الفرصـــه فيمكن للجنة في حال الضرورة أن توصي بشأنه إلى مجلس الجامعة .

– لمجلس الجامعة استثناءآ إعطــــاء الطالب فرصة ثــــانيـة وأخـــيرة بعد توصـــية اللجنة الدائمــــة للمشاكل الطلآبيــــــة .
ب) إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة اقصاها نصف المدة المقررة لتخرجــه :
إذا لم ينه الطالب متطلبات التخرج خلال المدة المقررة لتخرجه فيعالج وضعه وفق الآتي :-
– إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج، فلمجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج بشرط أن يكون سبب التعثر مقبولاً لمجلس الكلية.
– لمجلس الجامعة إعطاء الطلاب المفصولين بسبب استنفاد ضعف مدة البرنامج فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين بتوصية من اللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكاديمية .
– تقوم الكلية بحصر جميع الحالات التي تردها وعرضها على المجالس المختصة وإبلاغ عمادة القبول والتسجيل بالقرارات خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين من بدء الدراسة وفي حال التأخر عن ذلك فلا يحق للطالب التسجيل إلا في الفصل التالي.
ج) إذا لم ينه طالب المنحة متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها ثمانية فصول دراسية , ولمجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية .
د) إذا اتضح عدم جدية الطالب بتعمده الرسوب ونحوه جاز لمجلس الكلية طي قيده .

كيف تعيد قيدك ؟

يمكن للطالب المطوي قيده التقدم لكليته بطلب إعادة قيده برقمه وسجلّه السابق وفق الضوابط الآتية:
‌1- أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية (أو سنتين دراسيتين للكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية) من تاريخ طي القيد.
‌2- أن يوافق مجلس الكلية المعنية على إعادة قيد الطالب وفق الضوابط التي يحددها خلال الفترة النظامية للتسجيل , وفي حال تأخر موافقة مجلس الكلية عن الفترة النظامية للتسجيل فإنه لا يحق للطالب التسجيل إلا في الفصل التالي .
‌3- إذا مضى على طي قيد الطالب أربعة فصول دراسية (أو سنتان دراسيتان للكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية) فأكثر، فبإمكانه التقدم للجامعة طالباً مستجداً دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في
حينه، وللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكاديمية الاستثناء من ذلك وفقاً لضوابط تضعها اللجنة.
‌4- لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة، ولمدير الجامعة – في حال الضرورة – الاستثناء من ذلك، بعد توصية اللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكاديمية.
‌5- لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان مفصولاً أكاديمياً.
6- لايعاد قيد الطالب في الفصل الذي طوي قيده فيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى