التعليم السعودي

وصف المقررات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية

وصف المقررات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية

مناهج عربية

وصف المقررات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية

  • 1- متطلبات الجامعة
  • 2- متطلبات الكلية
  • 3- مقررات تخصصات الهندسة الكهربائية
  • 4- مقررات الهندسة الكهربائية الاختيارية

1- متطلبات الجامعة

  • 101 سلم: المدخل إلى الثقافة الإسلامية
يهدف هذا المقرر إلى ترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة ، وربط الأجيال المسلمة بمصادر الإسلام الأساسية ، وإبراز أهمية تحول هذه المعارف إلى واقع حي في سلوك المسلم، وإيجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات التي تثيرها النظريات والنظم الوضعية مع رد شبهاتها، وكذا التعريف بأسس الحضارة الإسلامية، وبيان واقع الأمة الإسلامية وأسباب تخلفها وسبل النهوض بها .
  • 102 سلم: الإسلام والمجتمع
يهدف هذا المقرر إلى إبراز خصائص المجتمع الإسلامي، والأسس التي يقوم عليها وتجسيد تعاليم الإسلام في مجال تكوين الأسرة، مع التركيز على دور المرأة في بناء الأسرة وتشكيل المجتمع ، ثم بيان هدى الإسلام وتوجيهاته في قضاء الزواج ، وتربية الأولاد، الأمر الذي يساعد على حفظ كيان الأسرة واستقرارها، وبالتالي ترابط المجتمع وتقويته، وأخيراً بيان معالجة الإسلام لما يحدث في نطاق الأسرة من قضايا ومشكلات، وكذا أهم قضايا المجتمع .
  • 103 سلم: النظام الاقتصادي في الإسلام
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالتصور الإسلامي للحياة الاقتصادية وكذلك بأنماط السلوك بالنظم والمؤسسات التي تدل عليها القواعد والأحكام الشرعية المتصلة بالحياة الاقتصادية وبالنتائج الاقتصادية المترتبة على تطبيق ذلك في الحياة العصرية، كما يشمل المقرر مقارنة موجزة بالنظم الاقتصادية الأخرى ليظهر تميز النظام الاقتصادي.
  • 104 سلم: أسس النظام السياسي الإسلامي
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالنظام السياسي في الإسلام وأهم الأسس التي يقوم عليها ، ثم بيان تميز النظام السياسي الإسلامي عن النظم السياسية الأخرى باعتبار أنه جزء من نظام الإسلام الشامل وأنه نظام عالمي وأخلاقي .
  • 101 عرب: المهارات اللغوية
يهدف إلى توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدرته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللفظية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي صحيح .و إلى رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ، بحيث يستطيع أداء عبارته سليمةً من الأخطاء النحوية والصرفية واللغوية بشكل عام و تمكين الطالب من أداء أفكاره كتابيًّا ، بلغة سليمة من الأخطاء الكتابية .
  • 103 عرب: التحرير العربي
يهدف الى توسيع ثقافة الطالب، ورفع قدراته التعبيرية، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بأسلوب دلالي واضح.وتدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة الحوار، وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى. كذلك رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية، والنحوية، والصرفية، والأسلوبية، واللغوية عامة. وايضاً تعليم الطالب أصول التحرير العربي، وأساسيات الكتابة بالعربية السليمة.

متطلبات الكلية

  • أ- مقررات كلية إجبارية
  • ب- مقررات كلية تكميلية

أ- مقررات كلية إجبارية

  • 106 ريض: حساب التكامل
التكامل المحدد.النظرية الأساسية لحساب التفاضل والتكامل، التكامل غير المحدد، تحويل المتغير، التكامل العددي. المساحة، حجم الدوران، الشغل، طول القوس. تفاضل وتكامل الدوال المثلثية العكسية. الدوال الأسية واللوغاريتمية والزائدية والزائدية العكسية. طرق التكامل : التعويض ، التجزيء، التعويضات المثلثية ، الكسور الجزئية ، تعويضات متفرقه ، الأشكال غير المعينة، التكاملات المعتلة، الإحداثيات القطبية.
  • 107 ريض: المتجهات والمصفوفات
المتجهات في المستوى والفضاء الثلاثي ، حاصل الضرب القياسي والمتجهي ، معادلات المستقيمات والمستويات في الفضاء ، السطوح ، الإحداثيات الإسطوانية والكروية 0 الدوال المتجهة ، نهاياتها ،إتصالها ، مشتقاتها و تكاملاتها، حركة نقطة في الفضاء ، مكونات العجلة المماسية والعمودية 0الدوال في متغيرين أو ثلاثة ، نهاياتها ، إتصالها ، مشتقاتها الجزئية ، التفاضلي ، قانون السلسلة ، المشتقات الإتجاهية ، المستويات الماسة والمستقيمات العمودية على السطوح ، القيم القصوى للدالة في عدة متغيرات ،عوامل لاجرانج، أنظمة المعادلات الخطية ، المصفوفات ، المحددات ، معكوس المصفوفة ، قانون كرامر.
  • 203 ريض:حساب التفاضل والتكامل
المتسلسلات غير المنتهية ، إختبارات التقارب والتباعد ، إختبار المقارنة ، إختبار النسبة ، ،إختبار الجذر ، إختبار التكامل ، المتسلسلات المتناوبة ، التقارب المطلق 0 متسلسلات القوى ، متسلسلات تايلور وماكلوران 0 التكامل الثنائي ، المساحات والحجوم ، التكامل الثنائي في الإحداثيات القطبية 0 التكامل الثلاثي ، التكامل الثلاثي في الإحداثيات الإسطوانية والكروية0 مساحة السطح ، الحجم ، العزوم ، مركز الثقل 0 حقول المتجهات ، التكامل على منحنى وعلى سطح ، نظرية جرين ، نظرية جاوس للتباعد ، نظرية ستوكس
0
  • 204 ريض: المعادلات التفاضلية
أنواع مختلفة من معادلات الدرجة الأولى وتطبيقاتها 0 المعادلات الخطية ذات الرتب الأعلى0 الأنظمة الخطية ذات المعاملات الثابتة ، تخفيض الرتبة 0 طريقة متسلسلات القوى لمعادلات الرتبة الثانية ذات المعاملات كثيرة الحدود 0 متسلسلات فورييه ، متسلسلات فورييه للدوال الزوجية والفردية ، مفكوك فورييه المركب ، تكامل فورييه.
  • 324 احص: الاحتمالات والإحصاء الهندسي
الاحتمالات، نظرية بيز، التوزيعات للمتغيرات العشوائية، بعض التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمستمرة، توزيعات المعاينة للمتوسط، الاستقراء من عينه واحدة عينتين لمتوسط ونسبه، نظرية التقدير، اختبارات الفروض.
  • 103 فيز: فيزياء عامة
حركة احادية الابعاد – تسارع منتظم – المتجهات – حركة ثنائية الابعاد ، والمقذوفات ، الحركة الدائرية ، قوانين نيوتن ، الاحتكاك ، وتطبيقات قوانين نيوتن ، والعمل ، والطاقة (الطاقة الحركية ، الطاقة الكامنة الثقالية ، الطاقة الكامنة المرنة ، والطاقة الميكانيكية) ، والحفاظ على الطاقة ، والاصطدام (المرن وغير المرن) ، الحركة الدورانية ، المتغيرات الزاوي (السرعة والتسارع) ، وعزم الدوران ، وتطبيق الحركة الدورانية.
  • 104 فيز: فيزياء عامة
الكهربية والمغناطيسية : قانون كولوم المجال الكهربي ، قانون جاوس، الجهد الكهربي ، الطاقة الكامنة، المكثفات والعوازل ، التيار والمقاومة، الطاقة الكهربية و القدرة ، دوائر التيار المستمر ، قانونا كيرشوف ، المجالات المغناطيسية ، حركة شحنة في مجال مغناطيسي، مصادر المجال المغناطيسي ، قانون أمبير، قانون فارادي في التحريض ،المحاثة الذاتية ، الطاقة في مجال مغناطيسي ، المحاثة المتبادلة ، التيار المتناوب، القيم الفعالة ، الممانعة ، الرنين ، القدرة.الفيزياء النووية : الظاهرة الكهروضوئية ، الطيف الذري ، نموذج بوهر، تركيب النواة ، النشاط الإشعاعي ، عمر النصف ، معدل الانحلال الإشعاعي.المتطلب : لا شيء . يقدم لطلاب الهندسة باللغة الإنجليزية
  • 101 كيم: كيمياء عامة
الجزء النظري الحسابات الكيميائية: النظام الدولي للوحدات – الصيغ الكيميائية – المول وطرق التعبير عن التركيز – حسابات المعادلات الكيميائية. الغازات: قوانينها والنظرية الحركية للغازات – معادلة فاندرفالس. الحرارية: أنواع التغيرات في المحتوى الحراري – قانون هس وتطبيقاته – القانون الأول للديناميكا الحرارية. المحاليل: أنواعها والقوانين المتعلقة بها – الخواص التجميعية. الحركية: قانون سرعة التفاعل – رتبة التفاعل – العوامل المؤثرة على التفاعل. التوازن الكيميائي: العلاقة بين Kc و Kp – مبدأ لوشاتلييه والعوامل المؤثرة على التوازن. التوازن الأيوني: نظريات الأحماض والقواعد – حساب الـ pH لمحاليل الأحماض والقواعد والمحاليل المنظمة – تميؤ الأملاح.
الجزء العملي: أحد عشر تجربة عملية على خواص المادة، والتحليل الحجمي، وقياسات إنثالبي التفاعلات، وسرعة التفاعلات.
  • 107 نجم: التحرير الفني
  • 108 نجم: مهارات الاتصال للمهندسين
  • 104 هعم: أساسيات الرسم الهندسي
أساسيات العمليات الهندسية والكتابة ؛ الاسقاط المتعامد والرسم ( اليدوي ) الحر؛ المساقط القطاعية ومصطلحات القطعة ؛ رسم المجسمات بالأدوات الهندسية وباليد الحرة ؛ مبادئ كتابة الأبعاد ؛ مقدمة لإستخدام الحاسوب في الرسم الهندسي ؛ التطبيقات الهندسية .
  • 201 هعم: الاستاتيكا
أنظمة القوى : تحليل القوى ، العزوم ، عزم الإزدواج في الأنظمة ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية توازن القوى ، التحليل الإنشائي : السنام المستوي والهياكل ، توزيع القوى : مراكز الأجسام والأشكال المركبة ، عزوم القصور الذاتي للمساحات ، الإحتكاك .
  • 404 هعم: الإدارة الهندسية
مقرر تمهيدي عن إدارة المشاريع ، ويشمل عملية إدارة المشاريع من البداية إلى النهاية مع التركيز على المهارات العملية لجعل الطلاب قادرين على إنهاء المشروع الهندسي في الوقت المحدد وحسب الميزانية المتاحة مع تحقيق الأهداف المرجوة.

ب- مقررات كلية تكميلية

  • 211 هعم: برمجة الحاسوب بلغة “++C”
مقدمة في الحاسبات والبرمجة، نظم الأعداد والمترجمات، تحديد الأخطاء فى البرمجة، هيكلة البرنامج وأوامر الملاحظة والطباعة، تشكيل الطباعة وأوامر التحكم، المتغيرات والعمليات الحسابية وتعبيراتها، التعامل مع ملفات الإدخال والإخراج، التحكم في البرنامج باستخدام أوامر IF-else statement ، أوامر التبديل Switch ، البرمجة الحلقية for and while loops، الوظائف الخارجية، التعامل مع المصفوفات الحسابية بأبعادها المختلفة، المتغيرات الاسمية، المؤشرات، البيانات الهيكلية، مقدمة في التصنيفات، تطبيقات هندسية منوعة.
  • ريض 244 ( الجبر الخطي )
  • هعم 105 ( مقدمة في التصميم الهندسي )
  • هعم 403 ( الاقتصاد الهندسي )
مقدمة في الاقتصاد الهندسي ، قوانين العائد ، التكافؤ الاقتصادي ، أسس المقارنة بين البدائل ، إتخاذ القرار والإختيار بين البدائل ، تقويم بدائل الإحلال التحليلات الخاصة بالتكلفة الدنيا ونقطة التكافؤ ، محاسبة التكاليف الإهلاك ، التحليل الاقتصادي للعمليات ، التحليل الاقتصادي للمشاريع الحكومية .

3- مقررات تخصصات الهندسة الكهربائية

  • كهر 201 ( أساسيات الدوائر الكهربائية )
العناصر الأساسية للدوائر ؛ القوانين الأساسية لنظريات الدوائر: قانون أوم؛ قانون كيرتشوف؛ نظريات الدوائر: مبدأ الإضافة؛ نظريات نورتن وثيفينن؛ انتقال القدرة القصوى؛ طرق تحليل الدوائر: التحليل العقدي والشبكي؛ المصادر الجيبية ومبدأ الطور في تحليل الدوائر؛ مقدمة لمبدأ القدرة الفعالة وغير الفعالة والمركبة؛ معامل القدرة.
  • كهر 205 (معمل الدوائر الكهربائية )
مقدمة عامة؛ الجهد والتيار؛ القدرة في دوائر التيار المستمر باستخدام قوانين كيرتشوف؛ نظريات الاضافة وثفينن؛ انتقال القدرة القصوى في دوائر التيار المستمر؛ التوالي والتوازي في دوائر التيار المتردد؛ الرنين في دوائر التوالي والتوازي؛ ، نظرية القدرة القصوى؛ تحسين معامل القدرة في دوائر التيار المتردد؛ الانتقالية في دوائر التيار المستمر؛ دوائر الاقتران المغناطيسي. دوائر الثلاثة أوجه.
  • كهر 208 (التصميم المنطقي )
نظم الأرقام؛ الجبر الثنائي والبوابات المنطقية؛ تبسيط الدوال الثنائية؛ تحليل الدوائر المنطقية المركبة وتصميمها؛ مكونات الأجهزة المنطقية القابلة للبرمجة؛ الأجهزة المتكاملة متوسطة الكثافة؛ مقدمة الى المنطق التسلسلي المتزامن؛ دوائر الصعود والهبوط؛ تحليل الدوائر التسلسلية المحكومة زمنيا؛ اختصار الحالة وتحديد المعطى؛ تحليل الدوائر التسلسلية المتزامنة وتصميمها؛ المصفوفات المنطقية المبرمجة.
  • كهر 210 (معمل التصميم المنطقي )
التعريف بمختبر التصميم المنطقي؛ مقدمة إلى البوابات المنطقية؛ الدوال الثنائية باستخدام بوابات الإضافة والاختيار؛ تنفيذ بوابات نفي الإضافة و نفي الاختيار؛ الاختيار المستبعد والجامع: تصميم الدوائر المركبة؛ مقدمة إلى مبادئ دوائر الصعود والهبوط؛ تصميم الدوائر التسلسلية؛ المصفوفات المنطقية المبرمجة.
  • كهر 211 (الحسابية في الهندسة الكهربائية)
أنظمة المعادلات الخطية واللاخطية، مبدأ الخطأ، طرق أقل المربعات، امتداد الدوال، سلسلة تايلور، التكامل العددي، مسائل القيمة الأولية والقيمة الحدودية للمعادلات التفاضلية العادية والجزئية، مقدمة في طرق الفروق المحدودة والعناصر المحدودة، مقدمة في طرق الأمثَلة.
  • كهر 212 (تحليل الدوائر الكهربائية)
الإستجابة الترددية لدائرة RLC ودوائر الرنين؛ مبدأ دالة النقل؛ الرنين؛ أشكال بودي؛ مقدمة للمرشحات؛ الشبكات ذات المدخلين؛ الحث التبادلي والمحولات؛ التحليل العابر للدوائر من الرتبة الأولى والثانية؛ الدوائر ثلاثية الطور، مكبر العمليات المثالي مع تطبيقاته؛ دوائر الصمام الثنائي المثالي وتطبيقاته.
  • كهر 213 (الكهرومغناطيسية الهندسية (1) )
مراجعة حساب المتجهات؛ المجالات الكهربائية الساكنة؛ قانون جاوس والتشتت؛ الجهد الكهربائي؛ العوازل والمواسعة؛ معادلات بواسون ولابلاس؛ صور الشحنات؛ كثافة التيار والموصلات؛ المجالات المغناطيسية الساكنة؛ قانون أمبير؛ نظرية الالتفاف ونظرية ستوكس؛ الجهود المغناطيسية؛ القوى والعزوم؛ المواد والدوائر المغناطيسية؛ المحث والحاثية؛ الطاقة فى المجالات الساكن.
  • كهر 214 (الكهرومغناطيسية الهندسية (2) )
المجالات المتغيرة زمنيا؛ قانون فاراداي والقوة الدافعة الكهربائية؛ تيار الازاحة؛ معادلات ماكسويل ومجالات التوافق الزمنية؛ معادلات الموجة؛ متجه القدرة؛ انتشار الموجة المستوية في الفضاء وفي العوازل المسببة للفقد؛ الاستقطاب؛ انعكاس الموجة الساقطة عمودياً أو بشكل مائل؛ خطوط النقل؛ موائمة المعاوقة.
  • كهر 301 (تحليل الإشارات والنظم)
مقدمة وتطبيقات, تصنيف الإشارات, عمليات الإشارات, الدوال المتفردة, الأنظمة الخطية الثابتة زمنيا والإلتفاف , الارتباط الخطي , متسلسلة وتحويل فوريير للدوال المستمرة والمتقطعة , الاستجابة الترددية , تحويل لابلاس وتطبيقاته.
  • كهر 310 (نبائط ودوائر الميكروالكترونيات)
مقدمة لخواص أشباه الموصلات النقية والمشوبة,. ثنائي الوصلة: التركيب الأساسي, منحنى التيار مع الجهد, تطبيقات الوصلة الثنائية , الوصلات الخاصة : دايود زنر – دايود باعث الاضاءة – الخلايا الشمسية.. ترانزيستور تأثير المجال: تركيب وعمل ترانزيستور معدن- أكسيد-شبه موصل MOSFET من نوع التعزيز والنضوب, منحنى التيار مع الجهد, الانحياز. الترانزيستور الثنائي: التركيب الأساسي, نطاقات العمل, الانحياز, النمذجة في حالة الإشارات الصغيرة والكبيرة, المكبر ذو المرحلة الواحدة . الثيرستور : التركيب الأساسي, منحنى التيار مع الجه
  • كهر 312 (معمل اساسيات الألكترونيات)
مقدمة عن الأجهزة المستخدمة في المعمل؛ منحنيات خواص التيار مع الجهد لثنائي الوصلة؛ دوائر القص والتوحيد باستخدام ثنائي الوصلة؛ منظمات الجهد الثنائية؛ انحياز التيار المستمر للترانزيستور الثنائي؛ استخدام الترانزيستور الثنائي كمكبر؛ انحياز التيار المستمر لترانزيستور تأثير المجال؛ استخدام ترانزيستور تأثير المجال كمكبر؛ دوائر بسيطة لاستقبال التضمين الاتساعي.
  • كهر 320 (مبادئ هندسة الاتصالات)
مقدمة ونظرة عامة؛ نقل الإشارات عبر القنوات؛ التضمين، تضمين الاتساع؛ خفض التردد ورفعه؛ تضمين التردد والطور ؛ الإكثار بتقسيم التردد؛ جهاز الاستقبال؛ الصوت المجسم؛ العينات وتضمين النبضات؛ الإكثار بتقسيم الزمن؛ التضمين الرمزي النبضي ؛ التضمين التفاضلي وتضمين دلتا؛ المكررات معيدة التوليد؛ مزايا الاتصالات الرقمية؛ التأشير الثنائي؛ مقدمة للتضمين الرقمي.
  • كهر 330 (التحويل الكهروميكانيكي للطاقة (1))
المحولات (التركيب، تشغيل المحولات أحادية الطور، الدائرة المكافئة، تنظيم الجهد، الكفاءة، المحولات الذاتية، المحولات ثلاثية الأطوار)، مبادئ آلات التيار المتغير، المحركات الحثية ثلاثية الأطوار (التركيب، التشغيل، الدائرة المكافئة، حسابات الأداء، بدء حركة المحركات الحثيه، التحكم في السرعة)، محركات التيار المتغير الصغيرة
  • كهر 340 (مبادئ أنظمة القوى)
تمثيل عناصر ومكونات أنظمة القدرة؛ خصائص خطوط النقل والكابلات؛ تحليل خطوط النقل والتوزيع؛ العوازل الكهربائية؛ أنظمة التأريض؛ تمورات الجهد العالي
  • كهر 351 (التحكم الآلي)
مراجعة الخلفية الرياضية (المتغيرات التخيلية، لابلاس، المعادلات التفاضلية)؛ تمثيل النظم (المخطط الوظيفي، دوال التحويل، أشكال انسياب الإشارات)؛ نمذجة النظم الكهربائية والميكانيكية؛ تحليل متغيرات الحالة؛ استقرار النظم؛ تحليل النظم في البعد ألزماني؛ مسار الجذور؛ تحليل النظم في البعد الترددي؛ مقدمة إلى المتحكم التناسبي والتفاضلي والتكاملي
  • كهر 353 (مقدمة فى المعالجات الصغرى)
معماريات المعالجات الصغرى؛ أساليب العنونة؛ مجموعة التعليمات؛ البرمجة بلغة التجميع؛ نظم المقاطعة؛ أجهزة الإدخال والإخراج والتوقيت؛ أجهزة الذاكرة؛ اتجاهات مستقبلية لنظم المعالجات الصغرى.
  • كهر 356 (معمل التحكم و القياسات)
تجارب لمؤازرة نظريات التحكم باستخدام العمليات الفيزيائية (مثل التحكم فى منسوب المياه، التحكم فى درجات الحرارة، التحكم فى شدة الضوء، .. إلخ )؛ تمثيل النظم باستخدام (MATLAB)؛ نمذجة النظم العملية؛ الأداء الساكن؛ تحليل الاستجابة؛ أجهزة القياس؛ تحكم الحركة ذو الوضعين؛ المتحكم التناسبى والتفاضلى والتكاملي؛ مقدمة في الاجهزة والقياسات الكهربائية.
  • كهر 357 (معمل المعالجات والحاكمات الصغرى)
مقدمة إلى المعالجات الصغرى ومعماريتها؛ برمجة المعالجات الصغرى بلغتى السى والتجميع وتوليد رموز لغة الآلة؛ ذاكرات النفاذ العشوائي وذاكرات القراءة فقط القابلة للبرمجة والإلغاء؛ التوصيل البيني التسلسلي؛ التوصيل البيني التفرعي والنفاذ المباشر إلى الذاكرة؛ التوصيل البيني المبرمج للمدخل والمخرج؛ تحويل البيانات التماثلية والرقمية؛ التنفيذ الآنى؛ مشروع. مقدمة في الحاكمات الصغرى.
  • كهر 496 (مشروع التخرج 1 )
الجزء الأول من مشروع تصميم متكامل في الهندسة الكهربائية ، ويستكمل الباقي في المقرر 497 كهر.
  • كهر 497 (مشروع التخرج 2 )
الجزء الثاني من مشروع تصميم متكامل في الهندسة الكهربائية نفذ الجزء الأول منه في المقرر 496 كهر

4- مقررات الهندسة الكهربائية الاختيارية

  • أ‌- الالكترونيات
  • ب‌- أنظمة الاتصالات
  • ج‌- هندسة القوى الكهربائية
  • د‌- التحكم والأنظمة الذكية

أ‌- الالكترونيات

  • كهر 401 (مقدمة الدوائر الألكترونية)
التطبيقات الخطية و غير الخطية لمكبر العمليات: المكبر العاكس و غير العاكس, المفاضل, المكامل,… . المكبر التفاضلي. مرايا التيار. التغذية العكسية السالبة والموجبة. دوائر ترانزيستور تأثير المجال الرقمية NMOS and CMOS ؛ دوائر العاكس والممرر المنطقي؛ الدوائر المنطقية الديناميكية؛ دوائر الترانزيستور الثنائي الرقمية TTL, and ECL logic.
  • كهر 402 (معمل الدوائر الالكترونية )
PSPICE التطبيقات الخطية للمضخم التشغيلي، مذبذب Wien Bridge، المرشحات الفعالة: LPF HPF، دائرة Schmitt trigger ودائرة متعدد الحالة غير المستقر (Astable Multivibrator )، المضخم التفاضلي باستخدام BJT، تصميم وبناء دوائر رقمية باستخدام حزمةVHDL ، دوائر MOS الرقمية، دوائر BJT الرقمية.
  • كهر 403 (نبائط أشباه الموصلات)
أساسيات فيزياء أشباه الموصلات : مستويات الطاقة , احصاءات فيرمى –ديراك وبولتزمان , الاتزان الحرارى و تركيز حاملات التيار , قانون فعل الكتلة , ميكنيكية حركة حاملات التيار , الحيود و التغلغل , المعادلة الأساسية لعمل نبائط أشباه الموصلات : الحاملات الزائدة ,حد شوتكى , نبائط الميكرويف , الوصلات المتعددة , مكثف وترانزستور معدن اكسيد شبه موصل , الترنزستور ثنائى القطبية
  • كهر 404 (الخلايا الشمسية و الأنظمة الفوتوفولطائية )
الاشعاع الشمسى , التولد و الاندماج , المعادلات الأساسية لنبائط أشباه الموصلات , الخلايا الشمسية من الوصلات الثنائية P-N , الألواح و المصفوفات الفوتوفولطائية, الأنظمة الفوتوفولطائية , إتزان التظام الفوتوفولطائي , تصميم النظم الفوتوفولطائية المستقلة , نبائط و مواد وبنية أخرى للتحويل الفوتوفولطائي
  • كهر 405 (تصميم الدوائر المتكملة ذات النطاق العالى جدا)
الخطوات الأساسية لتصنيع الدوائر المتكاملة: تقنية البوابة ذاتية الضبط السيليكونية، تقنية ترانزيستور تأثير المجال سالب القناة أو الزوجي CMOS. قواعد تصميم وتخطيط الدوائر المتكاملة. الدوائر التجميعية والدوائر ذات الحالة المترابطة، دوائر الذاكرة والمسجلات، مقدمة عن الدوائر تامة التحديد وشبه المحددة ، مقدمة عن الخلايا القياسية والمصفوفات المنطقية أو المبرمجة FPGAs وPLDs ، البرامج الحاسوبية المستخدمة في تصميم وتخطيط الدوائر المتكاملة، برامج التصميم العالي المستوى باستعمال لغة VHDL، مقدمة عن تصميم الدوائر المتكاملة ذات الطاقة والجهد المنخفض
  • كهر 406 (معمل الدوائر المتكملة ذات النطاق العالى جدا)
تصميم و ربط الدوائر الرقمية باستخدام برامج التصميم العالي المستوى أو التقليدي باستهداف المصفوفات المنطقية (VHDL) تصميم أولي باستخدام برنامج, تصميم أولي باستخدام محرر الرسم الهيكلي ,محاكاة وظيفية, تصميم أولي باستخدام برنامج (VHDL)، التجميع والبناء باستخدام برنامج (VHDL),ومحاكاة وظيفية, تحويل وترجمة التصميم, التحقق من التصميم, دراسة التقارير. تخطيط بوابة ( CMOS ) بالتفصيل, تصميم تخطيطي للدوائر الرقمية باستخدام البرامج الحاسوبية الحديثة – مشروع
  • كهر 407 (الدوائر الألكترونية للاتصالات)
مكبر التردد الراديوي؛ مكبرات القدره؛ مذبذبات المكثف والملف؛ مذبذبات البلوره، دوائر التحكم الآلى للكسب؛ دوائر المازجات؛ نماذج الترانزستور للترددات العاليه؛ معاملات اس؛ مقدمه لنبائط الميكرويف HBT and MESFET
  • كهر 408 (تقنيات وتصنيع الدوائر المتكاملة ذات النطاق العالى جدا)
مقدمة للنبائط الإلكترونية , النمو البلوري و إعداد الرقائق , الترسيب الكيميائي و الفيزيائي للأبخرة , الأكسدة , التغلغل , زراعة الأيونات , التصوير , الحث , المعدنة , الجمع بين تقنيات CMOS و BJT على رقيقة , تقنيات الفحص و القياس , التغليف , الاعتمادية و الاستمرارية
  • كهر 409 (الكترونيات الأجهزة)
دوائر مؤقتات 555 وتطبيقاتها؛ المبدلات التماثيليه؛ دوائر الضرب وتطبيقاتها؛ دوائر OTA وتطبيقاتها؛ ناقلات التيار؛ حلقة تقييد الطور PLL وتطبيقاتها؛ دوائر تحويل البيانات التماثيليه الى رقميه والعكس؛ المكثف التبديلي
  • كهر 410 (نبائط وأنظمة الالكترونيات الضوئية)
أشباه الموصلات الضوئية، مصادر الضوء: النبائط المشعة للضوء LED، نبائط الليزر، ملتقطات الضوء: نبائط PIN، نبائط APD، أساسيات موجهات الضوء Waveguides، مبادئ الالياف البصرية، مكبرات الضوء، مقدمة لنظام التقسيم الموجي WDM ومكوناته، الشبكات الضوئيةOptical Networking. مقدمة لتطبيقات نظم الكتروضوئي.
  • كهر 412 (تصميم الدوائر المتكاملة ذات النطاق العالى جدا منخفضة القدرة)
مقدمة للتصميم عند قدرات منخفضة , تقنيات عمليات التصنيع لمكونات الجهد المنخفض , نموذج نبائط الحهد المنخفض تصميم دوائر CMOS عند جهد وقدرة منخفضين , دوائر الذاكرة العشوائية CMOS , تصميم الأنظمة الفرعية CMOS , طرق التصميم عند قدرة منخفضة
  • كهر 415 (مبادئ النانوالكترونيات)
مقدمة لأساسيات علوم النانو فى انظمة الألكترونيات, مبادئ الكميات الأساسية : شحنة الألكترون , الكتلة المؤثرة , مجنترون بوهر, مكونات النانو , مناقشة سلوكيات بعض أنظمة النانو بالمقارنة مع CMOS فيما يخض الديناميكية و التغير و الشوشرة
  • كهر 419 (مقدمة لأساليب الحرب الالكترونية)
مقدمة لأساليب الحرب الإلكترونية ,إجرءآت الدعم الألكنرونى لأنظمة الاستقبال , الإجراء المضاد الألكترونى , الإجراء المضاد للإجراء الألكترونى ECCM -ECM- ESM: ,أنظمة الاتصالات و أوامر السيطرة , معدات الشوشرة , تقنيات الحرب الإلكترونية

ب‌- أنظمة الاتصالات

  • كهر 420 (معالجة الإشارات الرقمية)
توصيف الإشارات والنظم المتقطعة؛ عمليات معالجة الإشارات النموذجية، النظم الخطية الثابتة مع الزمن، معادلات الفرق خطية المعاملات، تمثيل النظم والإشارات المتقطعة فى النطاق الترددي، تحويل فوريير المتقطع؛ تحويل فوريير السريع؛ تحويل z، دوال التحويل خطية الطور، تركيب المرشحات الرقمية؛ المرشحات الرقمية من نوع FIR & IIR ، المعالجة الرقمية للإشارات المتصلة، مبادئ المعالجة الرقمية متعددة المعدل، تطبيقات.
  • كهر 421 (معمل الاتصالات)
الأنظمة الرقمية؛ تعدد تقسيم الزمن؛ تضمين إزاحة السعة وتضمين إزاحة التردد؛ قياس بعض خواص الألياف البصرية؛ قياس موائمة المعاوقة في الترددات الراديوية؛ التضمين والكشف الإتساعي والترددي؛ التضمين الشفري النبضي؛ قياس معدل الخطأ في القياسات الأساسية للهوائيات وانتشار الموجات
  • كهر 422 (الاتصالات الرقمية)
المكونات الأساسية لأنظمة الاتصالات الرقمية؛ مراجعة نظرية الاحتمالات؛ الإرسال الرقمي في النطاق الأساسي (المصفي المطابق، تداخل الرموز)؛ النمط العيني؛ مواصفات نايكويست؛ التسوية؛ الإرسال الرقمي في نطاق التمرير؛ أنظمة التضمين الرقمية المترابطة؛ التضمين المتعامد غير المترابط؛ أنظمة تضمين الإتساع المتعامد؛ كفاءة قدرة الطيف وعرض النطاق لنظامي التضمين الثنائي والرباعي؛ نظرية المعلومات: المعلومات المتبادلة وسعة القناة؛ ترميز المصدر؛ ترميز تصحيح الأخطاء (ترميز القناة).
  • كهر 423 (انتشار الموجات والهوائيات )
دلائل الموجات والفجوات الرنانة، الإشعاع الكهرومغناطيسى والهوائيات، خصائص الهوائيات، الهوائيات ثنائية القطبية والحلقية، هوائيات الموجات الراحلة، هوائيات الفوهة والهوائيات الرقعية الشريطية، الهوائيات المصفوفة الخطية والمستوية، أنماط انتشار الموجات الأساسية فى أنظمة الاتصالات، انتشار الموجات الحر، انتشار الموجات السطحية، انتشارالموجات السماوية والفضائية، مدخل إلى نماذج انتشار الموجات فى أنظمة الاتصالات النقالة.
  • كهر 425 (اتصالات الأقمار الصناعية)
مقدمة في اتصالات الأقمار الصناعية، المسار الأساس، هندسة المسار والطرق (LEO, MEO and GEOs) ، خواص المسار، القياس عن بعد، خواص الانتشار، نمذجة القنوات، هوائيات الأقمار الصناعية، المحطات الأرضية، أنظمة الأقمار الصناعية الحديثة والتطبيقات.
  • كهر 426 (هندسة الموجات الدقيقة)
مبادئ هندسة الموجات الدقيقة، الأداء الراديوي للمكونات السلبية، اعتبارات خاصة بمكونات الشرائح ولوحات الدوائر، دوائر الخطوط الشريطية والشريطية الدقيقة، تحليل شبكات الموجات الدقيقة، ملاءمة المعاوقة، مقسمات الطاقة والمقرنات التوجيهية، مرشحات الموجات الدقيقة، مكونات الموجات الدقيقة الإيجابية، المكبرات والمذبذبات والخلاطات.
  • كهر 427 (نظرية المعلومات)
مقياس نظرية المعلومات ، الانتروبيا ، الانتروبيا النسبية والمعلومات المتبادلة ، معدل الانتروبيا للعمليات العشوائية ، مصادر المعلومات بذاكرة وبدون ذاكرة ، ضغط المعلومات ، نظرية التشفير ، الشفرات متغيرة الطول والشفرات العددية ، سعة القنوات ، نظرية شفرات القناة ، قنوات جاوس ، سعة قنوات جاوس ذات النطاق المحدود ، مقدمة في شفرات تصحيح الأخطاء.
  • كهر 428 (الترميز لتصحيح الأخطاء فى أنظمة الاتصالات)
الترميز القالب الخطي، حقول جالوا ، كثيرة الحدود على GF(q) ، الرموز الدوارة ، رموز BCH و ريد ، أداء ترميز القالب على قنوات جاوس ذات الضوضاء البيضاء، رموز الالتفاف وفك الرموز باستخدام طريقة فتربي ، أداء رموز الالتفاف على قنوات جاوس ذات الضوضاء البيضاء ، ترميز TCM ، الترميز المتسلسل، التحكم بالاخطاء لقنوات ذات تغذية إسترجاعية، تطبيقات رموز تصحيح الخطأ في أنظمة الاتصالات المختلفة وفي أنظمة الخزن.
  • كهر 463 (الاتصالات اللاسلكية)
القواعد الأساسية للاتصالات اللاسلكية خصائص القنوات اللاسلكية ، مبادئ الاتصالات الخلوية، تقسيم الخلية، تقطيع الخلية، تغطية الخلية، انتشار الموجات للسيارات، نماذج الخفوت، الظلال ، النماذج الإحصائية للخبو ، سعة قنوات الخبو ، أداء التعديل الرقمي لقنوات لقنوات الخبو ، المساواة التعدد وتشفير القناة، تشفير الصوت، ، ، الشبكات اللاسلكية، النظم والمعايير اللاسلكية الحديثة.
  • كهر 464 (الاتصالات الضوئية)
انتشار الضوء، موجهات الضوء، الألياف البصرية: التركيب، الوهن، التشتت، مصادر الضوء، ملتقطات الضوء، المكبرات الضوئية، المعدلات الضوئية، نظم الاتصالات الرقمية الضوئية: التحليل والتصميم، نظم WDM & DWDM، المبدلات الضوئية، الشبكات الضوئية: SONET, SDH، شبكات التسيير بالطول الموجى، الشبكات فائقة السعة، التأثيرات غير الخطية، القياسات الضوئية: OTDR، نموذح العين، محللات الطيف الضوئية.
  • كهر 468 (موضوعات مختارة فى الاتصالات ومعالجة الإشارات)
تقدم موضوعات حديثة فى الاتصالات ومعالجة الإشارات.
  • كهر 469 (موضوعات مختارة فى الكهرومغناطيسية الهندسية)
تقدم موضوعات حديثة فى الكهرومغناطيسية الهندسية.

ج‌- هندسة القوى الكهربائية

  • كهر 431 (التحويل الكهروميكانيكي للطاقة (2))
الآلات المتزامنة (التركيب، الجهد الداخلي، الدائرة المكافئة ، الشكل الإتجاهي، أداء المولدات التوربينية، مولد يعمل بمفردة، تشغيل مولدات التيار المتغير على التوازي، المحركات التزامنية، التشغيل المستقر، بدء الحركة)، آلات التيار المستمر (التركيب، التصنيف، الأداء، خصائص المحركات، بدء حركة محركات التيار المستمر، التحكم في سرعة محركات التيار المستمر).
  • كهر 432 (إلكترونيات القوى)
نبائط أشباه موصلات القوى؛ الخصائص الطرفية؛ مغيرات القدرة: مغيرات التيار المتردد إلى تيار متردد؛ المقومات، المقومات العكسية؛ مغيرات التيار المستمر إلى تيار مستمر؛ المغيرات الرنانة؛ تطبيقات فى أنظمة القوى الكهربائية.
  • كهر 433 (معمل التحويل الكهروميكانيكي للطاقة)
الدائرة المكافئة للمحول؛ توصيل المحولات ثلاثية الطور؛ الدائرة المكافئة للمحرك الحثي أحادي الطور وثلاثي الطور؛ اختبار التحميل للمحرك الحثي؛ بدء الحركة للمحرك الحثي أحادي الطور؛ الدائرة المكافئة للمولد المتزامن؛ أداء المحرك المتزامن؛ الخصائص الطرفية لآلة التيار المستمر.
  • كهر 435 (التحريك الكهربائي)
مبادئ التحريك الكهربائي؛ تعريفات؛ اعتبارات كهربائية: الدوران العادي؛ بدء الحركة؛ الفرملة؛ اعتبارات ميكانيكية: نوع الغطاء الخارجي؛ الضوضاء؛ ناقل الحركة؛ اختيار المحرك؛ الجر الكهربائي؛ التحريك الكهربائي للتيار المستمر والمتناوب ذو عناصر الحالة الجامدة.
  • كهر 436 (ديناميكية واستقرارية الآلات الكهربائية)
المعادلات الديناميكية الأساسية؛ ديناميكية آلات التيار المستمر؛ النماذج الديناميكية؛ التحليل الديناميكي؛ الحالات الديناميكية والعابرة للآلات المتزامنة؛ تحويل المتغيرات الى المحور المباشر والعمودي؛ التمثيل الديناميكى لخطوط النقل فى المستوى المباشر والعمودى؛ الأستقرار الديناميكى؛ الحالات الديناميكية والعابرة للآلات الحثية؛ بدء التشغيل العابر؛ تغير الحمل المفاجيء؛ القصر ثلاثي الطور.
  • كهر 441 (تحليل أنظمة القوى)
مفاهيم نمذجة أنظمة القوى ،و تحليل تدفق الاحمال ، حسابات الاعطال المتماثلة ، المكونات المتماثله ، الاستقرارية العابرة.
  • كهر 443 (التشغيل والتحكم في أنظمة القوى)
مبادئ تشغيل أنظمة القوى؛ طبولوجيا الشبكات؛ تكوين مصفوفات النظام؛ تعهد وحدات التوليد، التشغيل الاقتصادي للنظام؛ التحكم الآلي لوحدات التوليد؛ أنظمة إدارة الطاقة ومراكز التحكم؛ تقدير حالة النظام ؛ تقويم الأمنية الحركية للنظام.
  • كهر 444 (تخطيط أنظمة القوى)
استراتيجيات توقع الاحمال، خصائص الأحمال، فئات المستهلكين، تقييم اعتمادية انظمة توليد ونقل وتوزيع الطاقة، تقييم تكلفة الأنظمة، ادارة الأحمال واستراتيجيات حفظ الطاقة.
  • كهر 445 (معمل القوى الكهربائية)
إنهيار أسطح العوازل ومتانة العزل لمواد العزل المختلفة؛ اختبار العوازل؛ الحماية ضد الجهود الزائدة وتنسيق العزل؛ التفريغ الهالي وتأثيراته؛ قياس المقاومة الأرضية؛ التعرف على جهاز محاطاة أنظمة القوى، خصائص الأنظمة المعزولة والمترابطة؛ خصائص خطوط النقل؛ ؛ محاكاة تدفق الحمل، الأعطال وخصائص وتنسيق مرحلات التيار افوقية، موضوعات جودة الطاقة.
  • كهر 446 (هندسة الجهد العالي)
توليد وقياس الجهد العالي المستمر والمتردد والنبضي؛ فيزيائية إنهيار العوازل الغازية والسائلة والصلبة؛ طرق إختبار وفحص مكونات النظام الكهربائي ذي الجهد العالي.
  • كهر 447 (سوق الكهرباء وتبادل الطاقة)
أساسيات اقتصادية، هيكل سوق الطاقة الكهربائية، أنواع سوق الكهرباء، التعرفة الكهربائية وأسعار الطاقة، التشغيل الاقتصادي للنظام ( بإهمال القدرة غير الفاعلة، باعتماد القدرة الفاعلة، باعتماد شروط النظام الاعتمادية وحماية النظام)، أمن النظام في سوق الكهرباء، الخدمات المساعدة كاحتياطي الطاقة والقدرة غير الفاعلة، نقل الطاقة وسوق الكهرباء، رسوم النظام ونقل الطاقة، نماذج هيئة تنظيم الكهرباء، الاستثمار في التوليد وخطوط النقل.
  • كهر 448 (أنظمة توزيع الطاقة الكهربائية)
مكونات نظام التوزيع: المحطات الفرعية، معدات القطع، المغذيات، خطوط النقل الفرعية، الأنظمة الأولية والثانوية. التخطيط والتنبؤ بالأحمال لنظام التوزيع. أنظمة التحكم في شبكة التوزيع، انخفاض الجهدة واعتبارات الفقد في القدرة. تطبيقات المكثفات في أنظمة التوزيع، إعادة الخدمة وإعادة تشكيل الشبكة. موضوعات جودة القدرة: الأسباب – التقويم – طرق المعالجة.
  • كهر 449 (حماية أنظمة القوى)
مبادئ الحماية وعناصرها؛ حسابات تيارات القصر باستخدام عناصر متماثلة؛ محول الحماية؛ الحماية ضد زيادة التيار؛ أنظمة المسافة؛ تردد القدرة والأنظمة الحاملة؛ حماية المولدات والمحركات والمحولات والموصلات العمومية والمفاعلات والمكثفات؛ تطبيق حماية أنظمة التوزيع؛ تمديدات المحطات؛ مراقبة الاضطرابات؛ إعادة حالة النظام؛ مقدمة إلى المرحلات ذات المعالجات الدقيقة.
  • كهر 470 (هندسة الطاقة المتجددة)
فهم احتياجات الطاقة البشرية. توليد النظم البديلة. المصادر الحالية مثل الفحم والنفط والطاقة النووية. مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية ، والوقود الحيوي وخلايا الوقود الهجين ونظم المحيطات ، والطاقة الحرارية الأرضية. الطاقة المتجددة في تحقيق مستقبل مستدام. طبيعة ومدى توافر والاشعاع الشمسي. درجات الحرارة المنخفضة لتطبيقات الطاقة الشمسية. المحركات الحرارية الشمسية وتوليد الكهرباء. مفهوم الطاقة الكهروضوئية. أساس مبادئ الطاقة الكهروضوئية. الخصائص الكهربائية لوحدات خلايا مفهوم الطاقة الكهروضوئية. نظم مفهوم الطاقة الكهروضوئية النائية. مفهوم الطاقة الكهروضوئية المتصلة بالشبكة. تكلفة الطاقة الكهروضوئية. وقود الكتلة الحيوية. مصادر الطاقة الحيوية. احتراق الكتلة الحيوية الصلبة. إنتاج وقود غازي من الكتلة الحيوية. انتاج الوقود السائل من الكتلة الحيوية. الطاقة المائية : الموار تخزين الطاقة والطاقة المتوافرة. المحطات الكهرومائية. الطاقة الكهرومائية الصغيرة الحجم. توربينات الرياح. ديناميكا الهواء للتوربينات الرياح. الكهرباء والطاقة من التوربينات الريحية. الطاقة البحرية. الاعتبارات البيئية المترتبة على تحويل الطاقة والمصادر المتجددة. الآثار الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في مجال الطاقة.
  • كهر 475 (تأريض أنظمة القوى)
شرح أساسيات الأسباب ، أنواع واستخدامات التأريض ؛ فولتية الخطوة واللمسة ، أساليب وأسس نظام تأريض للكيبل المحايد ؛ معدات التأريض؛ أسس الحماية من البرق ؛ الحماية والتأريض للكهرباء الساكنة: تأريض الأرضية الكهربائية ، قياس معايير تأريض الشبكة الكهربائية ؛ السلامة من المخاطر الكهربائية والتدابير الوقائية ؛ الحماية من الإشارات المتدفقة.
  • كهر 479 (موضوعات مختارة في هندسة القوى الكهربائية)
يقدم موضوعات حديثة فى أحد مجالات هندسة القوى الكهربائية: الآلات، الكترونيات القوى، الجهد العال، أنظمة القوى.

د‌- التحكم والأنظمة الذكية

  • كهر 450 (بنية الحاسب و تنظيمه)
مقدمه لوحدات الحاسب والتخطيط. تمثيل البيانات. تخطيط وتنظيم المعالج. مجموعة الأوامر والبرمجة الدقيقة. تخطيط وتنظيم الذاكرة. تخطيط وتنظيم الإدخال والإخراج. تخطيط وتنظيم الحاسب المتوازي. التطورات الحديثة في الموضوع. تطبيقات : مشاريع ومناقشات.
  • كهر 452 (نظم التحكم الرقمية)
مقدمة إلى التحكم الرقمى؛ عمليات أخذ العينات؛ أساليب تحويل Z، المعادلات الفرقية وتمثيل الحالة الفراغية؛ محاكاة النظم الرقمية، الحل باستخدام تحويل Z؛ الاتزان والتحكمية والاستكشافية للنظم الرقمية؛ طرق الترقيم؛ مقدمة إلى التحكم الحاسوبى للنظم.
  • كهر 453 (تصميم نظم المعالجات المصغرة المبنية داخليا)
مقدمة لتصميم نظم المعالجات المصغرة المبطنة تطبيقيا مع التركيز على طبيعة التطبيقات الآنية ومتطلباتها كالتكاليف وحسن الاستغلال. الموضوعات تشمل الذاكرة، نظم المقاطعة، النفاذية المباشرة للذاكرة، الاتصال التسلسلى ونظم الدخل والخرج المتوازية، لوحات المفاتيح، وحدات عرض الكريستال السائل وصفائف رسم الفيديو، واجهات المحسات والاستشعار، محولات التماثلي/رقمي والرقمي/تماثلي ، دورة وزمن تنفيذ الأوامر وتزامن وبروتوكول الباص، مشاريع عملية تشمل تصميم نظام ميطن داخل تطبيقات من البدايات منتهيا بمنتج عملي.
  • كهر 454 (نظم التحكم المتقدمة)
مقدمة لأنظمة التحكم، مقدمة لنمذجة وتحليل الأنظمة اللاخطية، أنواع التحكم المثالى، نظام المتابعة الخطى المثالى، الأنظمة متعددة المتغيرات، تقنيات اللاعتمادية، نظام التحكم شديد الأستقرار، عدم التأكد الهيكلى واللاهيكلى، نظام التحكم المثالى باستخدام اتش اللانهائى، تطبيقات عملية، مشروع مصغر، مراجعة عامة.
  • كهر 456 (تطبيقات التحكم الآلي)
مقدمة لأنظمة التحكم ، أساسيات النمذجة والتحليل للنظم ، تمثيل ومحاكاة النظم ، نظام تمثيل الحالة، نظام التحكم الطردى والتكاملى والتفاضلى، أجهزة الحساسات وتغير حالة النظام، تميم المحكمات فى مجال التردد والزمن الحقيقى، تطبيقات عملية، مشروع مصغر يشمل أمثلة للمواتير الكهربائية ونظم الطاقة والروبوت، مراجع وتطبيقات عملية.
  • كهر 457 (معمل تطبيقات التحكم)
يحتوى هذا المعمل على الأجهزة المعملية لأجراء التطبيقات والتجارب التى تزيد من معرفة الطالب بمفاهيم نظم التحكم المتقدمة. وكذلك تعريفه بأحدث التقنيان المستخدمة فى عمليات التحكم التطبيقية. وتعمل التجارب على تدعيم المفاهيم التى يتم تدريسها فى المقررات 452 كهر أنظمة التحكم الرقمية وكذلك 454 كهر أنظمة التحكم المتقدمة. وتشمل التجارب عدة مجموعات منها: تحصيل البيانات ونمذجة النظم، نظم التحكم بالحاسوب باستخدام برامج ماتلاب، نظم التحكم الرقمية باستخدام المحكم المنطقى المبرمج.
  • كهر 458 (التصميم المنطقي المتقدم)
المنطق التركيبي والتعاقبي. تقنيات التصميم. إستعراض الخوارزميات والأدوات. مبدأ التصميم الهيكلي. إستراتيجيات التصميم. إنحلال التصميم. أدوات التصميم. مقدمه للغة العتا الميزات الأساسية. النمذجة والتركيب. أساسيات تقنيات نمذجة لغة العتاد الوصفية. التصميم بالمستوى الخوارزمي. التصميم بمستوى النقل السجلي. تصميم الدوائر التعاقبية ( المتزامنة وغير المتزامنة ). أجهزة البرمجة ووسائط التخزين. تصميم أنظمه تطبيقية.
  • كهر 459 (معمل التصميم المنطقي المتقدم)
الوحدة المنطقية والحسابية، مقارنات القيم، التصميم بإستخدام الذاكرات، العدادات المتزامنة والغيرمتزامنه وتطبيقاتها، تصميم الساعة الرقمية، تصميم آلة الحالة، التصاميم المعتمدة على الأجهزة البرمجية وعالية الكثافة، مشروع.
  • كهر 480 (مقدمة للذكاء الإصطناعي)
تمهيد للذكاء الاصطناعي، العوامل الذكية، الحل يطريقة الاستقصاء، نظرية الألعاب، العوامل المنطقية ومنطق الدرجة الأولى، التعلم من الملاحظة، التعلم في الشبكات العصبية والتصديقية، معالجة اللغات التطبيقية، المنطق والاستنتاج الزغبي، الإدراك وتمييز الأنماط، الشبكات العصبية الاصطناعية. تطبيقات عملية في معالجة الصور والإنسالية ومشاريع طلابية.
  • كهر 481 (تصميم النظم ذات الوقت الحقيقي)
الأساسيات في تصميم النظم ذات الزمن الحقيقي وتصميم النظم و مفاهيم النماذج المستخدمه في إحتجاز سلوكها ومن ثم بنائها. الجدولة والبناء العملي للأنظمة المدمجة ذات القيود لنظام التشغيل في الزمن الحقيقي. الترجمة لمواصفات النظام الى نماذج حسابية ورسم الخرائط الرسمية لهذه النماذج الى المستوى السجلي باستخدام لغة العتاد الوصفية لبنائها على الشرائح البرمجية عالية الكثافة. دراسة حالة: برنامج التيرا كوارتس وشرائح ستراتيكس وبيئة تجميع معالج نيوس.
  • كهر 482 (شبكات الاتصالات)
مقدمة في أسس الشبكات؛ مبادئ تعدد الإرسال والتبديل؛ تحليل الحركة في شبكات تبديل الدوائر؛ تحليل الحركة في شبكات الرزم؛ القواعد المعيارية الدولية لعمل الشبكات؛ الشبكات الواسعة والمحلية؛ مبادئ قواعد عمل شبكات “الإنترنت والإنترانت”؛ تقويم التدفق في الشبكات؛ الشبكات السريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى