اعلن معنا
المناهج السعودية

نماذج اختبارات كفايات المعلمات والمعلمين الجديدة 1442..معلومات شاملة

دليل معلومات شاملة عن التسجيل في كفايات المعلمات والمعلمين أو اختبار الرخصة المهنية ، تمثل اختبارات الرخصة المهنية  واحدة من أهم الخطوات التي تقوم بها وزارة التربية بالمملكة العربية السعودية من أجل رفع كفاءة العاملين بالقطاعات التربوية، والغير تربويين أيضاً. ولا تقتصر اختبارات  على المعلمات فحسب، بل أنها اختبارات محددة بمعايير وأسئلة للمعلمين والمعلمات ، وفيما يلي مقال  يتضمن معلومات عن اختبارات الرخص المهنية وموعد وطريقة التسجيل فيها وجميع المعايير الخاصة بها؛ تابعونا .

اختبار كفايات المعلمات الرخصة المهنية 1442

  • تعتبر الاختبارات التي تؤكد كفاءة المهارات الخاصة بأي إنسان والتي تحدث بشكل دوري من أهم المعايير التقييمية، والمبادئ التي ولا بد للجميع من تبنيها. ويعتبر أمراً محموداً أن تحظى المعلمات بالمملكة العربية السعودية بمثل هذا التقييم، والذي يهدف إلى ترقية الكفاءات، وحفظ مكانتهم في المجتمع التربوي.
  • حدد المركز الوطني للقياس اختبارات الرخصة المهنية والهدف الرئيسي من هذه الاختبارات في الكشف عن توافر الحد الأدنى من المهارات العلمية والتربوية بالمعلم الذي يعمل بوزارة التربية السعودية.
  • كما أن لهذا الاختبار استخدامين يبرزان في الاعتماد على نتائجهما في عمليات الانتقاء، والتمييز للكفاءات من قبل الجهات الحكومية المختصة، ورفع كفاءة التربويين العاملين بالوزارة.
  • كما أن تلك الاختبارات تساعد على تطبيق المعايير المهنية بشكل عملي في مختلف التخصصات التعليمية.
  • أما عن الفئة المُستهدفة لتلك الاختبارات فهم شاغلي الوظائف التعليمية أو الراغبين في العمل بمهنة التدريس من الحاصلين على شهادة البكالريوس.
  • ويمكن التعرف على أبرز ما تتضمنه المعايير والمسارات المهنية للمعلمين على موقع “المركز الوطني للقياس”، على هذا الرابط .
  • أما عن ضوابط إصدار الرخص المهنية فقد تم اعتمادها من قِبل مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب بعد اجتماعه في 17 يوليو 2019، ولقد أجرت اللجنة التنفيذية لمجلس الإدارة بعض التعديلات على تلك الضوابط والتي يمكن الحصول عليها من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • الجدير بالذكر أن نظام اختبارات الرخصة المهنية جاء بديلًا لنظام كفايات المعلمين والمعلمات والذي استمر العمل به منذ عام 209 وحتى عام 2020.
  • وشهد يوم 2 يناير لعام 2020 الاختبار الأخير لكفايات المعلمين والمُعلمات بعدما ظل مستمرًا لمدة 11 عامًا.

نماذج اختبار كفايات المعلمين بالمرفقات

​الاختبارات المعتمدة للرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية

أما عن اختبارات المعلمين فهي تتكون من اختبارين وهم:

الاختبار التربوي العام

  • وهو يتضمن المجالات التربوية العامة المشتركة بين مختلف التخصصات، وهي القيم والمسؤوليات المهنية، المعرفة المهنية، الممارسة المهنية.
  • وهناك 10 معايير لقياس تلك المجالات وهي: الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية، وأخلاقيات المهنة، وتعزيز الهوية الوطنية، التطوير المهني المستمر، التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع، الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية، المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه، معرفة محتوى التخصص وكيفية تدريسه، معرفة الطرق العامة للتدريس، تخطيط وتنفيذ التدريس، تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للمتعلم، التقويم.

الاختبار التخصصي

نماذج اختبارات كفايات المعلمات وال��علمين الجديدة 1442..معلومات شاملة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock