المقالات

كلية الطب البشري – معلومات لكل مهتم بالتسجيل بهذه الكلية 

الدراسة في كليات الطب البشري

كلية الطب البشري، الحلم الأكبر لغالبية طلاب المدارس، وحتى أن كثيرين ممن يقولون أنهم سيدخلون اختصاصاً آخر يحبونه ينتهي بهم المطاف في أحد الاختصاصات الطبية في حال استطاعوا الحصول على علاماتها. ولكن هل حقاً يستحق الطب هذه المرتبة والاندفاع؟ وما ثمن دخول كلية الطب البشري؟

في معظم دول العالم (خاصة في العالم الثالث) يحتل الطب البشري المرتبة الأولى من بين الاختصاصات المتنافس عليها، والمرتبة الأولى من حيث صعوبة القبول وصعوبة الاختبارات .

يعود هذا الأمر نظرياً إلى عدة عوامل:

1- الطبيب البشري سيتعامل مع الروح البشرية، مع آلام الناس وآمالهم، وهذه أمانة غالية على الطالب أن يثبت أنه مستعد لبذل كل ما لديه ليفي بمتطلباتها، أنّه جديّ في اختياره ومتحمل للمسؤولية وإثبات ذلك هو بقدرته على الحصول على أعلى العلامات وأميز الشهادات .

2- الطب البشري بحر واسع من المعلومات المتداخلة، لذا فعلى الطبيب امتلاك مهارات حفظية “ذاكرة” لتحصيل المعلومات، ومهارات الفهم والتحليل المنطقي ليستطيع استخدام هذه المعلومات كلها بالشكل المناسب للمريض الذي أمامه .

3- الطب البشري له احت��ام اجتماعي كبير في كافة المجتمعات .

4- للطبيب البشري عائد مادي مريح، وغالباً مستقبله مؤمن في المشافي والمستوصفات الحكومية. فهذه ميزة تريحه للغاية وتساعد طالب الطب على صب اهتمامه على علمه فقط .

5- هناك اختلاف بالخدمات التعليمية المقدمة بين الاختصاصات، فنسبياً في بلدنا طالب الطب مرتاح مقارنةً باختصاصات أخرى من ناحية مصدر المعلومة والمخابر والدكاترة الخبيرين .

من هذه النقاط السابقة يتضح سبب كون الطب هو في المرتبة الأولى في معظم المجتمعات. الترتيب السابق هو الغالب في الدول الأجنبية، وربما يختلف الترتيب أحياناً ضمن مجتمعاتنا العربية لتكون المكانة الاجتماعية والعائد المادي هما الدافع الأساسي لدخول الطالب كلية الطب، بينما يدرك النظام الجامعي الأولويات التي تتطلبها مهنة الطب لتحتل هرم الاختصاصات الجامعية .

مسيرة طالب الطب:

الطب يقسم لعدة مراحل: الدراسة الجامعية ما قبل التخرج Undergraduate ثم الدراسة ما بعد الجامعية لحيازة شهادة الدراسات العليا ومن ثم الدكتوراه في فرع معين من فروع الطب .

الدراسة ما قبل التخرج – كلية الطب البشري:

تستمر في سوريا لـ 6 سنوات، بينما تستمر لـ 5 أو 7 سنوات في دول أخرى، و4 سنوات في الولايات المتحدة (مع سنوات تحضيرية إضافية).

تقسم إلى 3 مراحل:

– مرحلة الأساسيات Basics لمدة 3 سنوات يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية ذات الجانب العملي البسيط، فينتقل بين (علم الخلايا والأنسجة) و(التشريح) و(الفيزيولوجيا = علم وظائف الأعضاء) و(الكيمياء الحيوية والطبية).

كما يتم إعطاء بعض المواد التي تربط الأساسيات مع المرحلة الثانية السريرية مثل:

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على الرابط التالي :

كلية الطب البشري – معلومات لكل مهتم بالتسجيل بهذه الكلية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى