التعليم

تعرف على كلية الفيزياء العلوم – الجامعات السورية 

هل هناك أجمل من أن تكون على علاقة مباشرة مع الطبيعة ! أن تتقن لغتها أن تحس بجمالها من منظور أعمق من الآخرين الفيزياء ، هو ذلك التخصص الذي يمنحك هذا العمق من فهمك للكون حولك . إنها ليست مجرد ” دراسة ” و حسب , إنها شغف وإحساس بالكون وهوس مستمر بالطبيعة وفضول لا ينتهي لمعرفه خباياها !

يجب أن لا تقارن فيزياء الثانوية بدراسة الفيزياء الجامعية ، فالطالب بتلك المرحلة يتعلم الأسس ، و بقليل من المعرفة بلغة الفيزياء – الرياضيات – بالتالي تخيل التواصل مع الشخص بدون إتقان لغته ، سيكون الأمر صعبا و شاقا !

مناهج عربية

دراستكم للفيزياء ، ستزيد من مدارككم و تعطيكم مهارات متنوعة , منها مهارات بالتفكير المجرد والتحليل والتفكير الناقد. بالإضافة لمهارات رياضية وحل المشاكل . و يجب التشديد على مهارة ” التجريد تلك المهارة التي تعزل بها الجملة المدروسة عن العالم الخارجي وتتعمق بتحليلها مهارة ليست مهمة على الصعيد الأكاديمي وحسب، بل أيضا على أي صعيد بالحياة .

دراسة بكالوريوس الفيزياء دراسة تتراوح بين ثلاث إلى أربع سنوات – باختلاف الجامعة – وسنتكلم عموماً عما ستدرسونه لو كانت دراستكم أربع سنوات.

في السنة الأولى

ستتعلمون أسس الفيزياء، من ميكانيك تقليدية، كهروستاتيكية، بصريات خطية ولمحة سريعة عن مفاهيم بالفيزياء الحديثة، مثل النظرية الكمية بشكل شديد الاختصار، والنسبية الخاصة. بالإضافة لذلك، فإن الفيزياء تحتاج لمعرفة كبيرة بالرياضيات فستتعلمون مواضيع رياضية مثل حساب التفاضل والتكامل، الجبر الخطي والإحصاء.

في السنة الثانية :

ستتعلمون، الكهرومغناطيسية، الديناميك الحراري، مكيانيكا تحليلية فيزياء موجية، مواضيع في التحليل الرياضي مثل تحليل المتجهات، التحليل العقدي والمعادلات التفاضلية. وغيرها.

في السنة الثالثة :

و بعد تأسيسكم جيدا بالفيزياء ستأخذون مواضيع متفدمة، مثل ميكانيك الكم، مواضيع في الفيزياء الجديثة والإلكتروديناميك. الفيزياء الاحصائية وفيزياء الجسم الصلب… بعضاً من الرياضيات المتقدمة مثل التوابع الخاصة والتحليل العددي… و نحوها.

في السنة الرابعة :

ستأخذون المزيد من ميكانيك الكم، مهارات بحثية بالفيزياء والفيزياء الحاسوبية والإلكترونيات. بالإضافة للتركيز على مواضيع التخصص وتشمل باختياركم أيا من:

– فيزياء نظرية و جسيمات، تأخذون بها مواضيع مثل الأطياف الذرية وفيزياء كم نسبية، فيزياء جسيمات، فيزياء المعجلات، مدخل لنظرية الزمر والتمثيلات.
– فيزياء نووية ، ستتعرفون بها على التركيب الذري، فيزياء المفاعلات والفيزياء الإشعاعية.
– فيزياء طبية و حيوية ، ستدرسون تطبيقات الفيزياء في علوم الحياة. وفيزياء إشعاعية و أثرها على الكائن الحي.
– فيزياء ليزر ، ستستمتعون باللعب مع الفوتوتونات في مختبر الليزر. والبصريات المتقدمة.
– فيزياء حالة صلبة ، ستتعرفون وبدقة على فيزياء المواد والحالة الصلبة وتركيبها وفيزياء النانو.

بالإضافة لمختبرات الفيزياء . التي تتخلل الدراسة والتي تأتي مواضيعها متممة للدراسة النظرية ، مع العلم أن بعض الجامعات تقدم استفاضة نظرية مع التقليل من مختبرات الفيزياء للراغبين بدراسة الفيزياء النظرية .

ما الوظائف المفتوحة لخريجي الفيزياء ؟

في الحقيقة، ما ستتعلمه من فيزياء خلال دراستك للبكالوريوس، لا يتعدى فيزياء الثلاثينيات، فأربع سنوات مجحفة بحق الفيزياء… غالبية الخريجين الطامحين بالتعمق بالدراسة يستكملون الدراسة بعد التخرج. ولكن يمكنكم العمل بعد البكالوريوس مباشرة. والمجالات المتاحة تشمل:

– المجال الأكاديمي أو الفني داخل الجامعات كمعيد أو فني مختبر.
– تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية.
– العمل كمساعد باحث بمراكز الأبحاث العلمية والتقنية ومراقبة الجودة.
– العمل بالمختبرات التابعة للهيئات العسكرية .
– العمل بالمصانع المختلفة ومحطات تحلية المياه.
– العمل في الوقاية من التلوث الإشعاعي، في المستشفيات مثلا.
– العمل في المفاعلات النووية.

” إن المثير بهذه الدراسة ، هو تخيل أنك بالحقيقة تخط معادلات تصف سلوك ما تشاهده حولك أو عوالم صغيرة لا تصلها سوى بتلك المعادلات . و تخيل اللعب بتلك الجسيمات الصغيرة و التحكم بها إن ما تكتسبه من معرفة الفيزياء القدرة على فهم تلك الرموز التي لا طالما رأيناها غريبة و بعيدة عن فهمنا

Source: تعرف على كلية الفيزياء العلوم – الجامعات السورية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى