التعليم

بحث علمي..العلاقة بين الأمراض ما حول السنية ومستويات النحاس والمغنيزيوم في المصل.. طب الأسنان

بحث علمي..العلاقة بين الأمراض ما حول السنية ومستويات النحاس والمغنيزيوم في المصل.. طب الأسنان

الجامعة السورية الخاصة

مناهج عربية

المؤلفون

أوس دنان ويوسف حنو

نبذة مختصرة

التهاب دواعم السن هو حالة مناعية في الجهاز المناعي تبدأ من الغشاء الحيوي للويحة السنية. المستويات المتوازنة من المعادن النزرة مثل الحديد ضرورية لمنع تطور الحالات المزمنة مثل التهاب اللثة.

فائضها ونقصها يضر بصحة اللثة. الهدف من الدراسة الحالية هو معرفة أي علاقة محتملة بين مستويات النحاس والمغنيسيوم في البلازما وأمراض اللثة.

اشتملت عينة الدراسة على 29 مريضاً يبحثون عن علاج اللثة. تم استكمال السجل الكامل لكل مريض وتم تحديد حالة اللثة سريريا. تم جمع عينات الدم من المرضى ونقلها إلى مختبر طبي لفحص الدم.

تم جمع سجلات النحاس (Cu) والمغنيسيوم (Mg) في البلازما. تم استخدام اختبار T لمقارنة القيم التي تم الحصول عليها مع القيم العادية ، ولمقارنة القيم التي تم الحصول عليها في العينات المزدوجة. اعتبرت الاختلافات كبيرة عندما P <0.05.

كان متوسط ​​مستويات النحاس في البلازما 148.88 مجم / ديسيلتر و 148.56 مجم / ديسيلتر للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة الحاد والتهاب اللثة المزمن على التوالي.

أظهرت نتائج اختبار T عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السجلات في كل من مجموعات المرضى. وبلغ متوسط ​​درجات المغنيسيوم 1.85 مجم / ديسيلتر و 2.03 ملجم / ديسيلتر للمرضى.

الذين يعانون من التهاب اللثة الحاد والتهاب اللثة المزمن على التوالي وأظهر اختبار T اختلافًا كبيرًا بين السجلات. وكان متوسط ​​درجات النحاس 166.33 ملجم / دل و 164.83 ملجم / دل للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة المزمن.

والتهاب اللثة العدواني على التوالي مع عدم وجود فرق يعتد به إحصائياً بين السجلات. بلغ متوسط ​​سجلات المغنيسيوم في البلازما 2.25 مجم / ديسيلتر و 2.48 مجم / ديسيلتر للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة المزمن والتهاب اللثة العدواني .

على التوالي وأظهرت اختبارات T اختلافًا كبيرًا بين تلك السجلات. سجلت سجلات المغنيسيوم والنحاس زيادة كبيرة في جميع المرضى أكثر من القيم الطبيعية.

أظهرت نتائج الدراسة الحالية زيادة ملحوظة في درجات بلازما النحاس والمغنيسيوم في المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من أمراض اللثة.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاست��شاف آلية زيادة المغنيسيوم في البلازما بسبب أمراض اللثة. قد يمثل عرض سجلات المغنيسيوم والنحاس في البلازما كمؤشرات لشدة أمراض اللثة تحت التركيز البحثي المستقبلي.

لتحميل البحث إنتقل للمرفقات

Source: بحث علمي..العلاقة بين الأمراض ما حول السنية ومستويات النحاس والمغنيزيوم في المصل.. طب الأسنان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى