التعليم

ما تريد معرفته عن فرع تخصص الكيمياء في الجامعات السورية

ما تريد معرفته عن فرع تخصص الكيمياء في الجامعات السورية

ما تريد معرفته عن فرع تخصص الكيمياء في الجامعات السورية

مناهج عربية

ما تريد معرفته عن فرع تخصص الكيمياء في الجامعات السورية

في كتير طلاب عم تسال عن فرع الكيمياء….

هل تريد أن تدرس الحياة بكل جوانبها؟ إذاً عليك بالكيمياء…

الكيمياء ليست فرعاً معقّداً كما يعتقد الجميع بل إنّه من أمتع العلوم على الإطلاق ولكن يلزمه من الحب ما يكفي لتطلب منه المزيد والمزيد من العطاء في كل ما يمنحك إيّاه، فالكيمياء كما نعلم علم يدرس تركيب المواد المؤلِّفة لكل أشكال الحياة ابتداءً منك أنت كإنسان بكل ما تحمله من جزيئات وذرات وانتهاءً بأبسط الذرات الموجودة على هذه الأرض. عندما تدرس الكيمياء، ستدرس التفاعلات المكونة لبعض المواد والتفاعلات المفككة لمواد أخرى.

الكيمياء هي أصل الكثير من العلوم الأخرى أيضاً… فسترى على الدوام أنّه من يدرس الطب والصيدلة والأحياء وحتى الهندسة (الهندسة الكيميائية) من المستحيل أن لا يمر بك ككيميائي… على الدوام سيحتاج هؤلاء للكيميائي لتفسير أغلب العلوم التي يتعلّمونها كعملية التنفس مثلاً التي أساسها التركيب الكيميائي للهواء وحتى باقي العمليات التي يحتاجها الجسم من هضم ونمو. والتركيب الدوائي أيضاً الذي من المستحيل أن يخلو من المركبات الكيميائية التي لا بد أن تمر عبرك ككيميائي قبل تحضيرها كعقار دوائي.

اذاً إن قررت دخول هذا الفرع فستدخل الكون من أبسط ذراته، في البداية ستدخل السنة الأولى التي لن تأخذك بعيداً عن الثانوية العامة فستدرس عبرها مواد كالفيزياء والرياضيات إضافة إلى الكيمياء العامة وأجمل ما ستتعرف عليه هو المخبر الذي لن تنسى مغامراتك مع كل مادة كيميائية موجودة ضمنه… لن تنتظر كثيراً حتى يمتزج أنفك مع كل رائحة من روائح تلك المواد المبعثرة على رفوف المخبر هنا وهناك تلك الساعات الثلاث المتعبة المقررة لكل مادة عملية ستكون هي الأكثر متعة حقاً في هذا الفرع.

وعندما ستنتقل إلى السنة الثانية ستدخل الكيمياء فعلاً بتفاصيلها، ستتعرف على الكيمياء الأعقد وهي الكيمياء الكمومية ستدرس من خلالها الذرة بكل ما فيها والتي من الممكن أن لا تتجاوز كتلتها الواحد بعد عشرة أصفار، والكيمياء العضوية التي تعتبر عمود الكيمياء بشكل عام ستعرّفك على تركيب أغلب المواد التي تحيط بك بل والمواد التي تكوّنك ككائن حي والتي تحوي في تركيبها الكربون. أمّا الكيمياء اللاعضوية (التي لا تحتوي مركبات الكربون العضوية) فهي الكيمياء الأشمل، ستعرّفك بعلم الكيمياء وعناصره وستدخلك الجدول الدوري وتنقلك عبره من طابق إلى أخر. والكيمياء الفيزيائية ستتعرف من خلالها على القوانين والظواهر الكيميائية الفيزيائية وستتنقل عبر تلك القوانين بين الكيمياء والفيزياء، ستدرس العمليات الكيميائية باستخدام تلك المفاهيم الفيزيائية مثل الديناميكا الحرارية وغيرها. وستدرس مادة الكيمياء التحليلية وتحليل العينات الكيميائية لمعرفة تركيبها وستدخلك عالماً من الألوان المختلفة لمواد مختلفة ستتعرّفها في المخبر عن قرب.

أمّا السنة الثالثة والرابعة فهي السنوات الأجمل، من خلالها ستبدأ بالكيمياء العملية وستشعر بأنك كيميائي حقاً فتختار اختصاصك في الثالثة الكيمياء التطبيقية أو البحتة أو الحيوية. وستقوم من خلال اختصاصك بالبدء بصنع الكثير من المركبات التي تتعامل معها في حياتك اليومية كالشامبو واللاصق والصابون والاسمنت والأدوية.

فالكيمياء البحتة ستشمل الكيمياء بشكل عام وستدرس من خلالها الكيمياء بكل جوانبها وستمنحك فرصة لتكون مدرّساً لهذا العلم. أمّا التطبيقية فستجعلك أمام الصناعات بشكل أعم وأقرب وستفتح أمامك أبواب المصانع كالأدوية و العطور ومواد التجميل والمنظفات والمشروبات الغازية. والكيمياء الحيوية ستدرس عبرها المواد المؤلفة للكائنات الحية مثل البروتينات والتفاعلات الكيميائية التي تحدث بينها وستفتح لك أبواب مخابر التحاليل الطبية.

دائماً سيكون لديك من خلال الكيمياء فرصة لا للعمل وكسب الرزق فحسب بل باب وفرصة للاستكشاف وللاكتشاف فما زال هناك إلى الآن عمليات كيميائية معقدة حتى على الأطباء والعلماء والكيميائيين، لربما ستكون أنت و من خلال دراستك لهذا الفرع مكتشف إحدى تلك التفاعلات الكيميائية المجهولة ولأشياء أخرى مازالت مجهولة إلى الآن…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى