التعليم

الماجستير فى التعليم الارشادي الزراعي – جامعة الأسكندرية

الماجستير فى التعليم الارشادي الزراعي – جامعة الأسكندرية

الماجستير فى التعليم الارشادي الزراعي – جامعة الأسكندرية

الماجستير فى التعليم الارشادي الزراعي – جامعة الأسكندرية

الماجستير فى التعليم الارشادي الزراعي – جامعة الأسكندرية

الماجستير فى التعليم الارشادي الزراعي – جامعة الأسكندرية

مناهج عربية

شروط التسجيل:

يشترط ما يلي في تسجيل الطالب لدرجة الماجستير بالإضافة للشروط الواردة في ماده (5):

1. أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أو ما يعادلها من التخصصات في الكليات الاخري من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد على الأقل (C+).

2. يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس في غير فرع التخصص وذلك بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس والتي يراها القسم ضرورية. بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات وفى حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضى الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط لتسجيل مقررات الماجستير ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3. على الطالب الحاصل على تقدير مقبول في البكالوريوس ويرغب في التسجيل لدرجة الماجستير طبقا للائحة الكلية الحصول على دبلوم تخصصي بتقدير C+ على الأقل.

4. بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+  و إلا وجب على الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات  – يقترح مجلس القسم لجنة الإشراف ثم يتقدم الطالب بطلب لتسجيل موضوع الرسالة . ويجوز طبقا لنظام بعض البرامج الدراسية بالكلية أن يتم ذلك بعد اجتياز الطالب 30 % علي الأقل من ساعات المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+ .

  1. 5.يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.

6. الحصول على الرخصة الدولية للحاسب الآلي ICDL وتحديد مستوى اللغة الأجنبية، شرطين لنيل درجة الماجستير وذلك قبل مناقشة الرسالة ووفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة.

7. بعد نجاح الطالب في جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوســط تراكمي للـدرجــات CGPA لا يقل عن  C+والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

تمنح درجــة الماجســتير للطلاب الذين يجتـــازون مناقشـة رسالتهم العلمية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الماجستير.

الساعات الدراسية للبرنامج:

1. لكي يحصل الطالب على درجة الماجستير يجب أن يدرس 30 ساعة معتمدة منهم 50 % علي الأقل من المقررات الدراسـية الخاصة بالقسم العلمي المسجل به الطالب ( منها 6 ساعات من المقررات الاجبارية – يتم اختيارها من قائمة المقررات الأساسية). مع ضرورة قيام الطالب بدراسة مقرر الإحصاء وتصميم التجارب بواقع 3 ساعات معتمدة ضمن عدد الساعات الإجمالية للدراسة . ويضاف إلي ذلك 8 ساعات معتمدة للرسالة بحيث يصل عدد الساعات الإجمالية للحصول على الدرجة إلي 38 ساعة معتمدة، بالإضافة إلي ما سبق لابد أن يجتاز الطالب مقرر القواعد العلمية لكتابة الرسائل والأبحاث 00650 ( بدون ساعات معتمدة ) كمتطلب داخلي للحصول علي الدرجة.

  1. 2.الحد الأدنى للحصول على درجة الماجستير عامان علي الأقل منذ تسجيل الطالب للدراسة الخاصة بالدرجة.

هيئة الإشراف:

  1. 1.يقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف على الطالب المسجل لدرجة الماجستير بناء على اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين. ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف وبحيث لا يزيد عدد المشرفين عن أربعة أعضاء.
  2. 2.في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف احد المتخصصين حملة درجة الدكتوراه في مجال التخصص من الجهة التي يجرى فيها البحث.
  3. 3.لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء ولا تقل عن ثلاثة وعلى أن يكون المشرف الرئيسي من الجامعة وفي حالة وجود تخصصات بينية يمكن إضافة مشرف خامس .
  4. 4.في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض على إشرافه عام فلمجلس الكلية أن يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناء على اقتراح مجلس القسم وفي حالة إعارة المشرف بعد عام من الإشراف فعلية أن يقدم تقريرا علميا عن الرسالة قبل السفر .
  5. 5.يحرر المشرفون على الرسالة تقريراً دورياً عن مدى تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ تسجيل خطة البحث. ويتم التوقيع عليه من قبل لجنة الإشراف مجتمعة، وفي حالة اختلاف آراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم العلمي بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب. تعتمد التقارير من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية ويتم إخطــار الطالب عن طريق إدارة الدراسات العليا بالكلية برأي لجنة الإشــراف عن مدى تقدمه في الرسالة ( استمرار التسجيل أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة).
  6. 6.يلغى تسجيل الطالب إذا حرر له ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن أداءه غير مرض وذلك بعد توجيه ثلاثة إنذارات له.

لجنة الحكم:

تتقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيدا للعرض على مجلس الكلية بالآتي:

1. تقرير عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به ما قام به الباحث، و يقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين. كما تقدم لجنة الإشراف اقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة. في حالة سفر أحد المشرفين يرسل المشرف المسافر خطاباً أو فاكس خلال أسبوعين يفيد موافقته على ما جاء في تقرير الصلاحية. وإذا لم يصل الرد يطلب منه مرة أخرى إرسال التقرير، وفي حالة عدم ورود موافقته خلال أسبوعين على تقرير الصلاحية يعتبر ذلك بمثابة الموافقة.

 

2. يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد. ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الكلية. ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

  1. 3.يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في لجنة الحكم في حالة تعذر حضور المشرفين الآخرين المشتركين في لجنة المناقشة.

 

4. إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد اعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخرى وفي حالة عدم انعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخرى.

 

5. يقدم كل عضو تقريرا منفردا وافيا عن مدي صلاحية الرسالة للمناقشة وتقوم اللجنة مجتمعة بمناقشة الطالب علانية في محتويات الرسالة وما يتعلق بموضوع البحث وعلي اللجنة أن تقدم تقريرا جماعيا مفصلا بنتيجة المناقشة للعرض علي مجلس القسم ثم مجلس الكلية . وللجنة الحكم أن توصى بإعادة الرسالة إلى الباحث لاستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصى فيه بمنح الطالب مهلة لاستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ المناقشة على أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه على إجازة الرسالة.

 

6. إذا حدث خلاف في الرأي بين أعضاء لجنة الإشراف في أي شان يخص سير البحث العلمي و الإشراف وتشكيل لجنة الحكم يرفع الموضوع إلي مجلس القسم ويعتبر قرار مجلس القسم العلمي المختص في هذه الحالة ملزما لأعضاء لجنة الإشراف بعد موافقة مجلس الكلية .

 

 

الرقم الكودى

اســـــم المقـــــــــرر

الساعات في الأسبوع

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

محاضرة

عملى تطبيقى

المقررات الأساسية للماجستير :

01602

 مناهج البحث في الإرشاد الزراعي

2

2

3

 

01603

 الإرشاد الزراعي والنظريات الاجتماعية

2

2

3

 

المقررات الأساسية للدكتوراه :

 

 

 

 

01604

 مناهج البحث في الإرشاد الزراعي (متقدم)

2

2

3

 

01605

 الإرشاد الزراعي وقضايا التنمية المعاصرة

2

2

3

 

المقررات الإجبارية العامة :

01600

 بحث

8/24

 

01601

 حلقات نقاش علمية

1

1

 

المقررات الإختيارية العامة:

01610

الطرق والمعينات الإرشادية

2

2

3

 

01612

التصوير وتطبيقاته في العمل الإرشادي

2

2

3

 

01620

 ذيوع وتبني التقنيات الزراعية

2

2

3

 

01621

البرامج والمشروعات الارشادية الزراعية

2

2

3

 

01622

 التعليم الإرشادي والسكاني

2

2

3

 

01630

إعداد وتنفيذ وتقييم البرامج الإذاعية والتليفزيونية

2

2

3

 

01632

 نظريات الاتصال وتطبيقاتها في العمل الإرشادي

2

2

3

 

01634

 الاتصال الجماهيري والرأي العام

2

2

3

 

01635

  الصحافة والمطبوعات الزراعية

2

2

3

 

01640

 تنظيم وإدارة العمل الإرشادي الزراعي(متقدم)

2

2

3

 

01642

 التدريب في الإرشاد الزراعي

2

2

3

 

01643

  تحليل المشكلات الإرشادية

2

2

3

 

الرقم الكودى

اســـــم المقـــــــــرر

الساعات في الأسبوع

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

محاضرة

عملى تطبيقى

01644

  النظم الإرشادية الزراعية المقارنة

2

2

3

 

01650

 القيادة الإرشادية الزراعية (متقدم)

2

2

3

 

01661

 تعليم الكبـار (متقدم)

2

2

3

 

01662

الارشاد الاقتصادي الزراعي

2

2

3

 

01663

الارشاد الزراعي و التغيير الاجتماعي

2

2

3

01603

01671

 الاحصاء الاجتماعي في الارشاد الزراعي

2

2

3

01602

01679

تقييم العمل الارشادي الزراعي

2

2

3

 

01680

الارشاد الزراعي التكنولوجي

2

2

3

 

01691

مبادئ التعليم الزراعي

2

2

3

 

01692

تاريخ و فلسفة التعليم الزراعي

3

3

 

01696

دراسات خاصة في التعليم الزراعي

1

1

 

01698

السياسات التعليمية الزراعية

3

3

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى