الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم 

الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم

الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم

الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم

الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم

الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم

المناهج السعودية

مفهوم تكنولوجيا التعليم: يتطور هذا المفهوم باستمرار، حيثُ يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بالدراسة والممارسة الأخلاقية التي يتم استخدامها من أجل تسهيل عملية التعلم.ومن تعريفات تكنولوجيا التعليم أيضاً بأنّها عملية تكنولوجيّة ترتكز على استخدام الشرح، والتفسير، وكذلك بيان جميع المعلومات ذات العلاقة بالمواد الدراسيّة، وذلك من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة في تحسين وتطوير التعليم بطريقة صحيحة وجيدة.

أما بالنسبة لتعريف تكنولوجيا المعلومات، فهناك الكثير من التعريفات ومن أهمها:

  1. تعريف منظمة اليونسكو حيث تم تعريف تكنولوجيا المعلومات بأنها تطبيق التكنولوجيا الالكترونية والتي من ضمنها الكمبيوتر وكذلك الأقمارالصناعية والعديد من التكنولوجيات الحديثة من أجل إنتاج المعلومات والقيام بتخزينها، ثم استرجاعها، وتوزيعها، ثم نقلها من مكان لآخر.
  2. تعني تكنولوجيا المعلومات جمع المعلومات، ثم معالجتها وتخزينها، ثم القيام بتوزيعها ونشرها في العديد من الصور المختلفة مثل النصية، والمصورة، والرقمية، وذلك بواسطة الأجهزة الالكترونية التي تجمع بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصال عن بعد.

حيث يمكن تلخيص الفرق بين مفهوم تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التعلم من خلال عدة نقاط:

  1. يعتبر مفهوم تكنولوجيا التعليم جزءاً من مجالات تكنولوجيا المعلومات، وبهذا فإنّ مفهوم تكنولوجيا المعلومات أكثر اتساعاً وشمولاً.
  2. لا يرتبط مفهوم تكنولوجيا التعليم بالأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصالات عن بعد، لأنه يعتبر عملية تطبيق منهجية ومنظمة لنظريات ونتائج الدراسات لعملية التعليم والتعلم بشكل مباشر، على العكس تماماً يرتبط مفهوم تكنولوجيا المعلومات بالأجهزة الالكترونية وأجهزةالاتصالات عن بعد ومن أهمها جهاز الحاسوب.
  3. تعتبر تكنولوجيا المعلومات ضمن مجال تكنولوجيا التعليم، إذا تم توظيفها لتحقيق أهداف عمليات التعليم والتعلم في العملية، بل وتعتبر كافة أنشطة تكنولوجيا التعليم المرتبطة بالحواسيب والأجهزة الالكترونية وكذلك أجهزة الاتصال عن بعد بأنها ضمن إطار تكنولوجيا المعلومات.
  4. من مهام تكنولوجيا التعليم تطبيق كافة الأسس العلمية التي تستمدمن النظريات ونتائج الأبحاث العلمية التي تعتمد على تنظيم المعلومات وبناء قواعدها، وتصميم نظمها، وتحديثها وتحسينها وحفظها عندما تكون مرتبطة بأهداف العملية التعليمية التيتهدف المؤسسات التعليمية لتحقيقها بكفاءةوفعالية.
  5. من مهام المختصين بتكنولوجيا المعلومات التعامل مع أجهزة الكترونية وأجهزة اتصالات حديثة من أجل إنتاج معلومات شاملة وتنظيمها ثم تخزينها ومعالجتها وبعد ذلك نقلها ونشرها والقيام بتحديثها، بالإضافة إلى هذه المهام، فإن المختصين في مجال تكنولوجيا التعليم يجب عليهم مزج المهام المعلومة والمتعلقة بتحديد المشكلات التعليمية، ثم اقتراح حلول مناسبة لهذه المشكلات، وبعد ذلك تصميم بعض المواقف التعليمية، والاهتمامبتحسين هذه المواقف وتجديدها.

المصدر: الفرق بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التعلم – المناهج السعودية


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*