التعليم السعودي

وصف مقررات الماجستير قسم الاقتصاد الزراعي

وصف مقررات الماجستير قسم الاقتصاد الزراعي

مناهج عربية

وصف مقررات الماجستير قسم الاقتصاد الزراعي

برنامج الماجســـــتير

501 قصر

شرح مفاهيم النظرية الاقتصادية المستخدمة في التحليل الاقتصادي للمشاكل الزراعية ودراسة نظرية سلوك المستهلك والمنتج والإنتاج والتكاليف والأسعار الزراعية وتوزيع الموارد الاقتصادية تحت ظروف السوق المختلفة مع تطبيقات على الزراعة.

502 قصر

إدارة المزارع، وظائف الإدارة، التخطيط، التنفيذ، الرقابة، صناعة القرار، مراحل صناعة القرار، أهمية المخاطرة، أنواع المخاطرة وعدم التأكد التي تواجه الزراع، طرق قياس المخاطرة اتجاهات مديري المزارع للمخاطرة مكافئ التأكد ومقابل المخاطرة، مكونات مشكلة اتخاذ القرار في ظل المخاطرة، قواعد اتخاذ القرار معايير القرار غير الاحتمالية، المعايير الاحتمالية، معايير الكفاءة (القيمة المتوقعة للتباين، السيادة الاحتمالية بين الدرجة الأولى والثانية) فرص المنفعة المتوقعة وصناعة القرار، تطبيقات لصناعة القرار باستخدام السيادة الاحتمالية، البرمجة الرياضية في ظل المخاطرة، البرمجة التربيعية، الموتاد.

503 قصر

مفهوم التخطيط الاقتصادي تشمل أنواع ومبادئ التخطيط الاقتصادي أهداف الخطة الاقتصادية – إمكانية الخطة الاقتصادية – تناسق الخطة الاقتصادية – أساليب التخطيط الاقتصادي: البرمجة الخطية – المدخلات – والمخرجات والموازين الاقتصادية – تنفيذ الخطة الاقتصادية – تجربة التخطيط الاقتصادي في المملكة.

504 قصر

العلم والبحث العلمي، أساسيات البحث العلمي، أدوات البحث العلمي، أساليب البحث، كتابة البحث.

505 قصر

العلاقات بين الهيكل التسويقي – السلوك التسويقي – أداء الوظائف التسويقية في الأسواق الزراعية – السياسات الخاصة والعامة لتنظيم وتبسيط العمليات التسويقية الزراعية.

506 قصر

أنواع دوال الإنتاج الزراعي وخصائصها ومعايير اختيارها – المشتقات الاقتصادية لدوال الإنتاج الزراعي – القواعد الاقتصادية التي تحكم اختيار توليفات الموارد الزراعية – أسس اختيار التوليفات الإنتاجية من السلع الزراعية المختلفة – تكاليف الإنتاج الزراعي ونشاط المؤسسة الإنتاجية الزراعية – الحجم الأمثل للمشروع الزراعي وعوائد السعة على النشاط الإنتاجي الزراعي – تطبيقات الانحدار الخطي المتعدد والبرمجة الخطية باستخدام الحاسب الآلي في مجال الإنتاج الزراعي.

507 قصر

استخدام مفاهيم النظرية الاقتصادية والأساليب الإحصائية والقياسية في تحليل سلوك الأسعار الزراعية وآثارها على كل من المنتج والمستهلك وعلى المجتمع الزراعي مع دراسة أساليب التوقع بالأسعار وتحليل التقلبات السعرية الموسمية مع استخدام أسلوب التحليل الحركي والتوازن الجزئي في تفسير آثارها ثم التعرض إلى أساليب التدخل الحكومي وأثر السياسات الزراعية في مجال الأسعار على القطاع الزراعي.

508 قصر

تعريف الموارد الاقتصادية وبصفة خاصة الموارد الأرضية – خصائص الموارد الاقتصادية وبصفة خاصة الموارد الأرضية أنواع الموارد الطبيعية: الأرضية، المائية، النباتية وغيرها – الأسس الاقتصادية لاستخدام الموارد – نظرية الإنتاج ودالة الإنتاج – نظرية احلال الموارد – نظرية تخصيص الموارد – حقوق ملكية الموارد – المحافظة على الموارد – تنمية الموارد.

509 قصر

السياسة التمويلية في القطاع الزراعي، مصادر التمويل الزراعي، تحليل القروض الزراعية، تحديد الاستخدام الأمثل للقروض، المخاطرة واللايقين في التمويل الزراعي، تقييم المؤسسات التمويلية الزراعية في المملكة.

510 قصر

تحليل لطرق اتخاذ القرارات الاستثمارية للمشروعات الزراعية في ظل ظروف المخاطرة مع التركيز على معايير التقييم الاقتصادي، وطرق تقييم الآثار الخارجية الناجمة عن المشروعات الزراعية مع تطبيقات مختلفة لحالات مشروعات زراعية بالمملكة.

512 قصر

التوزيعات الاحتمالية المشتركة – التوزيع الهامشي – التوقع والتباين والتغاير والارتباط – مثال تطبيقي زراعي – النموذج الخطي البسيط وشروط المربعات الصغرى – النموذج الخطي المتعدد – اختبارات جودة التوفيق – الارتباط الخطي بين المتغيرات المستقلة – مشكلة عدم الثبات التباين – المتغيرات الصورية لمتغير وصفي واحد – المتغيرات الصورية لمتغيرين وصفيين في حالة وجود وعدم وجود تداخل – مقدمة في السلاسل الزمنية وحالة السكون – الانحدار الذاتي ودرجته – المتوسط المتحرك ودرجته – نموذج الارتباط الذاتي والمتوسط المتحرك – نموذج الارتباط الذاتي والمتوسط المتحرك المتكامل – مقدمة في أسلوب المعاينة وخصائصها – العينة العشوائية البسيطة – العينة الطبقية.

513 قصر

حجم وأهمية المنتجات الزراعية في التجارة الداخلية والخارجية – نظريات التجارة الخارجية وتطبيقاتها – التعريفات الجمركية والضرائب والإعانات للسلع الزراعية – دور الزراعة في التكتلات الاقتصادية – استخدام الإحصاءات الزراعية في رسم سياسة التجارة الخارجية للمنتجات الزراعية.

590 قصر

يختار الطالب موضوعاً محدداً يدرسه تحت إشراف أحد أساتذة القسم أو أن يدرس مقرراً خاص إضافياً يشمل بعض الموضوعات المختارة في الاقتصاد الزراعي وفقاً لتخصص الطالب واهتماماته.

600 قصر

إعداد الخطة البحثية وفقاً للمادة الخامسة والثلاثون من لائحة الدراسات العليا، أنجاز رسالة ماجستير تتسم بالجدة والأصالة وفقاً للمادة الثالثة والأربعون من لائحة الدراسات العليا، تخضع الرسالة بعد انتهائها واكتمالها بناء على تقرير من المشرف للمناقشة والحكم في ضوء المادة الرابعة والأربعون والخامسة والأربعون والسابعة والأربعون والثامنة والأربعون من لائحة الدراسات العليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى